icon
التغطية الحية

قناة السويس: فشلت محاولة تعويم السفينة بعد 4 أيام من المحاولات

2021.03.26 | 23:14 دمشق

3373836.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فشلت محاولات اليوم لتعويم ناقلة الحاويات العالقة منذ أربعة أيام في قناة السويس، وفق ما أعلنت الشركة المشرفة على الإدارة التقنية للناقلة.

وقالت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (BSM)، إن فرق الإنقاذ التي تعمل على إزاحة سفينة حاويات عملاقة في قناة السويس فشلت في محاولة أخرى لإعادة تعويم السفينة، اليوم الجمعة، حيث من المتوقع جلب مزيد من المعدات للمساعدة في هذه الجهود.

ومنذ الثلاثاء الماضي، علقت سفينة "إيفر غيفن" في قناة السويس، بينما تكدست عشرات السفن من قافلتي الشمال والجنوب في انتظار تحريرها.

وأشارت الشركة في بيان، إلى أن فريق شركة "SMIT" الهولندية للإنقاذ، الموجود على متن السفينة، أكد أنه سيكون هناك قاطرتان إضافيتان بحلول الأحد المقبل للمساعدة في إعادة تعويم السفينة.

وأضاف البيان: "ينصب التركيز الآن على التجريف لإزالة الرمل والطين من حول جانب الميناء من مقدمة السفينة"، مُضيفاً أنه سيتم استخدام كراكة شفط خاصة لتحريك 2000 متر مكعب حول السفينة في كل ساعة.

وتابع البيان: "يتم إجراء الترتيبات أيضاً لمضخات عالية السعة لتقليل مستويات المياه في الفراغ الأمامي للسفينة وغرفة الدفع القوسية".

وعرضت الولايات المتحدة على مصر المساعدة في دعم الجهود لتعويم السفينة، وفقاً للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي. وقالت مراسلة شبكة سي.إن.إن نقلا عن مسؤولين اثنين في البنتاغون أن فريقا من البحرية الأميركية يصل السبت إلى قناة السويس.

وعرضت تركيا اليوم الجمعة إرسال قاطرة لمساعدة مصر في تعويم السفينة الجانحة في الوقت الذي تحاول فيه إصلاح العلاقات مع دول إقليمية.

وقال وزير النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو إن القاطرة التركية نينة خاتون هي "واحدة من الآلات القليلة في العالم القادرة على تنفيذ عملية بهذا الحجم". وأضاف "عرضنا عليهم المساعدة وإذا استجابوا، فسوف نرسل مساعدتنا".

ومساء الخميس قال الفريق مهاب مميش، مستشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمشروعات قناة السويس، في تصريح لوكالة فرانس برس إنّ حركة الملاحة في القناة ستُستأنف "في غضون 48 إلى 72 ساعة كحدّ أقصى".

وأتى تصريح مميش بعدما قالت شركة "سميت سالفدج" الهولندية التي كلّفتها مجموعة "إيفرغرين مارين كورب" المشغّلة للسفينة المساعدة في التعويم، إن العملية قد تستغرق "أياماً أو حتى أسابيع".

وشبّه بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة "رويال بوسكاليس"، الشركة الأم للشركة الهولندية، مساء الأربعاء شبه السفينة بـ"حوت ثقيل جدا على الشاطئ".