قناة إسرائيلية: روسيا علمت بتوقيت استهداف مطار دمشق الدولي

قناة إسرائيلية: روسيا علمت بتوقيت استهداف مطار دمشق الدولي

fu41ppvx0amj3m1.jpg
صورة أقمار صناعية للمواقع التي تم استهدافها في مطار دمشق الدولي (تويتر)

تاريخ النشر: 12.06.2022 | 21:38 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت "القناة 12" الإسرائيلية إن إسرائيل أبلغت الجانب الروسي بتفاصيل الهجوم على مطار دمشق الدولي وفق الآلية المشتركة لمنع الاحتكاك.

ولفتت إلى أن "إسرائيل شعرت مؤخراً أن الإيرانيين كثفوا جهودهم لإدخال سلاح "كسر التعادل" في سوريا، وخاصةً لزيادة دقة الصواريخ، لذلك قامت إسرائيل بسلسلة من الإجراءات للحد بشكل كبير من قدرة إيران من نقل السلاح عبر البحر أو الأرض".

وأضافت القناة العبرية أنه بمجرد إدراك إسرائيل أن هذه الهجمات لم تحقق الهدف المنشود والمخطط لها، تم اتخاذ قرار بتصعيد الهجمات - وقصف مطار دمشق.

 

1323_0.jpg

 

2323_0.jpg

 

وأكدت أن الإيرانيين وعلى الرغم من الحملة التي تشنها إسرائيل بين الحين والآخر على المصالح الإيرانية يواصلون البحث عن سبل لمواصلة تسليح حلفائهم في الشرق الأوسط - مع التركيز على تسليح "حزب الله" اللبناني.

ولفتت إلى أن إيران كثفت جهودها في الآونة الأخير في تهريب أسلحة متطورة من إيران إلى سوريا (في صناديق الطائرات أو في حقائب الأمتعة).

وأشارت إلى أن التقديرات تؤكد استهداف المطار ما أجبر إيران على وقف نقل 70 في المئة من أسلحتها، وأن إسرائيل تعتبر أن دخول 30 في المئة من شحنات الأسلحة يشكل خطراً.

رسائل لبشار الأسد وإيران وراء القصف الإسرائيلي

وأشارت القناة العبرية إلى أن الهدف الأول من هذه الهجمات هو تقديم رسالة للإيرانيين تقول: "نحن نرى ما تفعلون ومستعدون لبذل جهود كبيرة لمنعه - بما في ذلك إغلاق مطار دولي"، والهدف الثاني إرسال رسالة قوية لبشار الأسد مفادها: "إذا واصلت استضافة الإيرانيين وتركتهم يثبتون وجودهم في سوريا، ولم تمنعهم من الاستمرار في نقل الأسلحة فسيكون هناك ضرر كبير عليك وعلى اقتصاد بلدك".

 

download_2.jpg

 

الأضرار التي تسبب بها القصف الإسرائيلي

وكشف النظام السوري عن حجم الأضرار التي لحقت بـ"مطار دمشق الدولي" إثر القصف الإسرائيلي، فجر الجمعة.

وزارة النقل في حكومة النظام السوري، أصدرت يوم السبت بياناً قالت فيه إن القصف الإسرائيلي استهدف البنية التحتية لـ"مطار دمشق الدولي"، ما أدى إلى خروج مهابط الطائرات عن الخدمة، كما تضرر  أكثر من موقع وبشكل كبير.

وقالت الوزارة إن "العدوان الإسرائيلي استهدف أيضاً مبنى الصالة الثانية للمطار وتعرضت لأضرار مادية".

وأضافت "نتيجةً لهذه الأضرار تم تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار إلى إشعارٍ آخر".

وأشار البيان إلى أن "كوادر الطيران المدني والشركات الوطنية المختصة تعمل على إزالة آثار العدوان وإصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمطار، موضحاً أنه "سيتم إصلاحها والتأكد من سلامتها وأمانها قبل استئناف الحركة التشغيلية للمطار بالتنسيق مع النواقل الجوية".

صور متداولة للأضرار التي لحقت بمبنى المطار

نشر مراسل قناة "الميادين" خالد اسكيف عبر حسابه في تويتر ما قال إنه صور متداولة لآثار القصف الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي مما أدى إلى خروج المطار من الخدمة.

وتظهر الصور الدمار الذي لحق بإحدى صالات المطار بسبب الاستهداف الإسرائيلي عليه، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمدرجيه.

وسبق أن قالت قناة "كان" الإسرائيلية إن سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي قصف في ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة مدرجين في مطار دمشق الدولي، لإرسال رسالة إلى "إيران والنظام السوري بأنها عازمة على وقف تهريب السلاح والمنظومات القتالية عبر الطائرات المدنية".

وأضافت أن "استهداف المدرجين الذي أدى إلى تعليق جميع الرحلات إلى المطار ومنه، جاء بهدف إحباط محاولات إيران تهريب منظومات دقيقة إلى "حزب الله" اللبناني، وضمنها تجهيزات تستخدم في تحويل الصواريخ العادية إلى صواريخ ذات دقة إصابة عالية".

وتعتبر الغارة الإسرائيلية الأخيرة والتي استهدفت المطار، الخامسة في أقل من شهر والـ 15، منذ بداية العام 2022، تركّزت معظمها على محيط دمشق والمنطقة الجنوبية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار