قمة مرتقبة في بغداد تجمع حكام العراق ومصر والأردن

تاريخ النشر: 13.12.2020 | 12:38 دمشق

اسطنبول - متابعات

أُعلن أمس السبت عن التجهيز لاستضافة قمة ثلاثية تجمع حكام كل من العراق والأردن ومصر في بغداد، خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتعتبر هذه القمة، التي ستضم كلاً من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هي الثالثة من نوعها بعد قمتي القاهرة وعمان.

وجرى الإعلان عن القمة المرتقبة خلال اجتماع "المجلس الوزاري التنفيذي للقمة الثلاثية" في القاهرة، الذي ركز على التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة.

اقرأ أيضاً: يربط إسرائيل بالخليج ويلغي "هرمز".. تعرف إلى مشروع الشام الجديد

وخلال الاجتماع، قال الأمين العام للمجلس حميد الغزي، إن المخرجات تضمنت الاتفاق على وضع خطة تكاملية، تقدم 2 إلى 3 مشاريع في كل القطاعات الخمسة المقترحة وهي: تيسير التجارة البينية للبضائع والافراد، والأمن الغذائي من خلال إنشاء منطقة لوجستية تخدم الدول الثلاث، والطاقة والربط الكهربائي/ مشاريع البترول والغاز والبتروكيميائيات، إضافة إلى الصحة والصناعات الدوائية، وقطاع مشروعات التشييد والبناء.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ترأس مع نظيره المصري مصطفى مدبولي مباحثات وفدي الحكومتين العراقية والمصرية، في بغداد في 31 من تشرين الأول الماضي، التي جرى خلالها التوقيع على 15 مذكرة تفاهم في عدد من المجالات، كالنقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا