icon
التغطية الحية

قفزة كبيرة بأسعار الغذائيات.. "السلة الرمضانية" تصل إلى مليون ليرة في حلب

2023.03.20 | 12:07 دمشق

الأسواق في العاصمة السورية دمشق - "صحيفة تشرين"
الأسواق في العاصمة السورية دمشق - "صحيفة تشرين"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد أسواق مدينة حلب مع اقتراب حلول شهر رمضان وزيادة الطلب على المواد الغذائية، حالة من الانفلات والغلاء اليومي في أسعار معظم المواد وخصوصاً الغذائية منها.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن اقتراب شهر رمضان تسبب بقفزة جديدة في أسعار السلع الغذائية، نتيجة تزايد الطلب عليها مقارنة بباقي أشهر السنة.

وقدر مالك أحد المولات ارتفاع الطلب على سلع شهر رمضان خلال الأيام الثلاثة الأخيرة بمقدار 300 في المئة، على أن يواصل الطلب زيادته في الأيام المقبلة، بما فيها خلال الأيام الأولى من الصيام بسبب العزائم على موائد الإفطار.

"السلة الرمضانية" تصل إلى أكثر من مليون ليرة

وبحسب الصحيفة، فإن كثيراً من سلل التسوق يفوق ثمن حمولتها على مليون ليرة لاحتوائها على أصناف اللحوم المرتفعة الثمن وكذلك الزيوت والسمون النباتية والحيوانية.

وبين أحد المتسوقين أنه اشترى مواد أساسية مثل الرز والسكر والبرغل والعدس والزيوت والسمون والبهارات، إضافة إلى اللحوم بأنواعها، والتي من المتوقع أن يرتفع ثمنها في رمضان، مع أنها سجلت أرقاماً قياسية في الفترة الماضية، بحيث غدت في منأى عن متناول معظم العائلات ذات الدخل المحدود.

كم تبلغ تكاليف المعيشة شهرياً في سوريا؟

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.