icon
التغطية الحية

قطر توقع مع شركتي كهرباء غزة اتفاقية لضمان تزويد القطاع بالغاز

2022.01.22 | 15:00 دمشق

gaza_power_struggle_31584.jpg-2eea1-960x640.jpg
شاحنات وقود في قطاع غزة (AP)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت قطر مع شركتي توليد وتوزيع الكهرباء في قطاع غزة، أمس الجمعة، اتفاقية لضمان تزويد القطاع بالغاز.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن الاتفاقية وقعها رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، ومن الجانب الفلسطيني، وليد سلمان، ممثلا عن شركة غزة لتوليد الكهرباء، وكنعان عبيد، رئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء بغزة.

وأقيم حفل التوقيع في مقر لجنة إعادة الإعمار القطرية في قطاع غزة. وأكد السفير القطري، في بيان نشره أمس، أن الاتفاقية تتضمن إنشاء حساب ضمان، لتغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطة التوليد الوحيدة بغزة

بموجب الاتفاقية، ستكون لجنة إعادة إعمار غزة القطرية هي المالك الرئيسي للحساب وستقوم من خلاله بتنظيم الدفعات، على أن تقوم شركة غزة لتوزيع الكهرباء بإيداع خمسة ملايين دولار شهرياً في هذا الحساب عند بدء تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز.

يذكر أن اللجنة وقعت في 26 من كانون الثاني/ديسمبر الماضي، مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز بقيمة 10 ملايين دولار.

يشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً شديداً على القطاع منذ 15 عاماً، وشنت عليه أربعة عمليات عسكرية خلال فترة الحصار، كان آخرها في صيف العام الماضي راح ضحيتها 260 فلسطينياً إضافة إلى دمار كبير طال المساكن والبنى التحتية، في حين قتل 13 إسرائيلياً من بينهم جندي.

وكانت قطر خصصت في كانون الثاني/يناير 2021، منحة مالية لقطاع غزة تبلغ قيمتها 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، لدعم الأسر المتعففة ودفع رواتب الموظفين إضافة إلى تشغيل محطة كهرباء.