قطر تفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية "آسياد" لعام 2030

تاريخ النشر: 16.12.2020 | 21:57 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي، الأربعاء، فوز قطر باستضافة دورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030".

جاء ذلك خلال تصويت الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي، في العاصمة العمانية مسقط، لاختيار البلد المضيف لدورة الألعاب الآسيوية الحادية والعشرين، المقررة لعام 2030، وفق الوكالة العمانية الرسمية.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في تغريدة على تويتر : "سعداء بفوزنا باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 .. نشكر لجنة ملف الاستضافة وكل من عمل معها على جهودهم المقدرة.. وكما كانت الدوحة 2006 متميزة، ستكون الدوحة 2030 نقلة نوعية وتجسيداً لرسالة قطر الرياضية كوسيلة لتعزيز التواصل والتفاهم الإنساني والثقافي".

 

 

وقال أندري كريوكوف، رئيس لجنة التقييم بالمجلس الأولمبي الآسيوي، إن ملف قطر لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030" هو الأكثر جاهزية.

وتابع كريوكوف، أن الدوحة باتت عاصمة أكثر خبرة وقدرة على تنظيم الفعاليات في أي وقت، بحسب المصدر ذاته.

وفي نيسان الماضي، تقدمت قطر والسعودية، إلى المجلس الأولمبي الآسيوي، لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية لعام 2030، قبل أن يتم التصويت لصالح الدوحة، على أن تستضيف الرياض الدورة المقرر انعقادها في 2034.

وتستضيف قطر فعاليات مونديال كرة القدم، من 21 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبا بالعالم، إذ فازت الدوحة في 2010 باستضافة المونديال لتصبح أول عاصمة عربية وشرق أوسطية تنظم هذا الحدث الكروي العالمي.

آسياد آمن في قطر

من جهته شدد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأربعاء، على التزام بلاده بدعم الرياضة العالمية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير القطري، قوله خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة العمانية مسقط، إن "الرياضة جزء من تركيبتنا الجينية وهويتنا الوطنية".

وأضاف: "أبرز مقومات ملف الدوحة (لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية) 2030، أمن وسلامة الضيوف، حيث تعد قطر أكثر دول العالم أمانا وفقا لمؤشر الجرائم العالمي".

وشدد الوزير آل ثاني، على أن "الرياضيين سيحظون بالأمن والأمان وبالتجربة الفريدة".

 

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا