قطر تعلن تقديم 500 مليون دولار دعماً لإعادة الإعمار في غزة

تاريخ النشر: 27.05.2021 | 09:52 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أمس الأربعاء، أن بلاده ستقدم 500 مليون دولار "دعماً لإعادة إعمار غزة".

وأكد الشيخ "محمد"، في تغريدة نشرها على موقع تويتر مواصلة الدوحة "دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة" دولة مستقلة.

من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية إن "المنحة تأتي لمساعدة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة المحاصر على مواجهة التحديات الحياتية التي فرضتها الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة".

وسبق أن ذكر مدير قسم الشرق الأوسط في الصليب الأحمر الدولي، فابريزيو كاربوني، بأن "الأضرار التي لحقت بالقطاع في أقل من أسبوعين، ستستغرق سنوات، إن لم يكن عقوداً، لإعادة البناء".

واضطر أكثر من 100 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم في القطاع خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، في حين عانى أكثر من 800 ألف شخص من الحصول على مياه الشرب.

وكانت وزارة الإسكان في غزة قد أشارت في وقت سابق إلى أن 1800 وحدة سكنية باتت غير صالحة للسكن، في حين دُمر أكثر من ألف بشكل كامل.

وبدأ العدوان الإسرائيلي على القطاع، في الـ 10 من أيار الجاري، بعد أسابيع من تصاعد التوتر الإسرائيلي – الفلسطيني، الذي بلغ ذروته في اشتباكات المسجد الأقصى.

وقُتل ما لا يقل عن 248 شخصاً خلال العدوان، بينهم أكثر من 100 امرأة وطفل في غزة، وفقًا لوزارة الصحة، في حين قالت إسرائيل إنها قتلت 225 ناشطاً على الأقل خلال القتال، ولم تعط حماس أرقام الخسائر في صفوف المقاتلين.

وفي المقابل، قالت الخدمة الطبية الإسرائيلية إن 13 شخصاً قتلوا في إسرائيل، بينهم طفلان وجندي إسرائيلي.

درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
قوات النظام تخرق اتفاق درعا البلد وتجهز لاقتحامها | فيديو
اتفاق درعا قيد التنفيذ: الأسلحة الخفيفة و3 نقاط عسكرية مقابل رفع الحصار
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا