icon
التغطية الحية

قطر ترسل 4000 كبينة سكن لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا

2023.03.21 | 06:23 دمشق

الكبائن التي أرسلتها قطر لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا (AP)
الكبائن التي أرسلتها قطر لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا (AP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة قطر، أمس الإثنين، إرسالها لـ 4000 كبينة تم بناؤها لإيواء المشجعين في نهائيات كأس العالم العام الماضي للناجين من الزلزال في تركيا وسوريا.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إنها شاهدت آخر دفعة من الكبائن الجاهزة تم تحميلها على متن سفينة شحن في الخليج العربي.

وأضافت: "بدأ صندوق قطر للتنمية في شحن الكبائن الشهر الماضي ويقول القائمون عليه، إنه سيتم إرسال ما مجموعه 10000 كبين لإيواء النازحين بسبب زلزال 6 شباط".

وأشارت الوكالة إلى أن قطر خططت دائماً بالتبرع بالمنازل المتنقلة، التي تم وضعها للمساعدة في إيواء بعض من 1.4 مليون مشجع وصلوا إليها خلال أكبر بطولة لكرة القدم في أواخر العام الماضي.

وقدمت قطر حتى الآن 93 مليون دولار لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا، و59 مليوناً كمشاريع ما زالت قائمة، ليتحاوز المجموع 150 مليون دولار.

زلزالا سوريا وتركيا

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا فجر الإثنين 6 من شباط الفائت، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على مقياس ريختر، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين.

وتبع الزلزال آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة أكثر من 50 ألفاً في سوريا وتركيا، إضافة إلى دمار مادي هائل وتشرد الملايين، مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين.