قطر تتبرع بمليون دولار لـ "الآلية الدولية المستقلة" بشأن سوريا

تاريخ النشر: 24.11.2018 | 21:11 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2018 | 05:08 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

تبرعت دولة قطر بمبلغ مليون دولار، لـ"الآلية الدولية المستقلة بشأن سوريا"، وذلك خلال مؤتمر نظمه وفدها لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف مع عدد من المنظمات الدولية.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" اليوم الجمعة، عن خلفان المنصوري مندوب قطر الدائم في جنيف، قوله إن "الشعب السوري يتعرض لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مع شيوع حالة خطيرة من الإفلات من العقاب، بسبب فشل مجلس الأمن في إحالة ملف النزاع السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وذكر المندوب القطري أن "هذا الأمر أدى إلى تصاعد وتزايد حدة الانتهاكات وخطورتها، وساهم في ضياع حقوق الضحايا، وعدم القدرة على تحقيق العدالة الجنائية".

وتبرع لـ "الآلية" إلى جانب قطر عدد من الدول وذلك خلال مؤتمر نظمته مع إمارة ليشتنشتاين، برعاية الوفود الدائمة لألمانيا وهولندا والدنمارك وإيرلندا وسويسرا في جنيف، بحسب "قنا".

وقالت أوريليا فريك وزيرة خارجية ليشتنشتاين، إن الآلية قد بدأت عملها والقبول السياسي لها كبير جدا، وأعلنت عن تبرع بلادها بمبلغ قدره 200 ألف يورو إلى الآلية الدولية.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 2016 عن تأسيس "الآلية الدولية المحايدة والمستقلة" للتحضير لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، والتي كشفت في نيسان الماضي عن جمعها أكثر من 700 ألف صفحة توثق الانتهاكات المرتكبة في سوريا منذ 2011.

مقالات مقترحة
جميعهم في ريف حلب.. 18 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
8وفيات و125 إصابة جديدة بكورونا معظمها في حلب واللاذقية
السعودية: غرامة على زائري الحرم والمعتمرين دون تصريح في رمضان