icon
التغطية الحية

قطر تؤكد حرصها على الاستجابة الإنسانية للشعب السوري

2023.05.25 | 22:42 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2023 | 10:34 دمشق

صندوق قطر للتنمية
تعتبر المدينة الجديدة ذات خدمات متكاملة وتستهدف 50 ألف شخص وتضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة - تويتر
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت دولة قطر حرصها على الاستجابة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري، مشيرة إلى تعاونها في هذا المجال مع تركيا.

جاء ذلك في بيان لـ "صندوق قطر للتنمية" بمناسبة وضع حجر الأساس لتطوير مدينة متكاملة للاجئين والنازحين شمالي سوريا، بالتعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".

وقال الصندوق إن المدينة الجديدة "ذات خدمات متكاملة، وتستهدف 50 ألف شخص، وتضم 5 آلاف شقة ومرافق عامة، كما تتضمن مسجداً ومركزاً تجارياً و3 مدارس ومركزاً صحياً".

وأوضح البيان أنه "سيتم تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه، لتوفير سُبل العيش الكريم للنازحين واللاجئين، ودعم صمودهم"، مضيفاً أن "تعاون صندوق قطر للتنمية مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، يعتبر جزءاً من جهود الصندوق لدعم الشعب السوري الشقيق".

وأشار "صندوق قطر للتنمية" أن دولة قطر "حريصة منذ بداية الأزمة السورية على الاستجابة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوري، انطلاقاً من إيمانها الثابت بحقهم في العيش الكريم".

ووفق الصندوق، تضمنت المساعدات الضرورية التي قدمتها دولة قطر لتحسين سبل العيش للشعب السوري على عدد من المشاريع التي شملت عدة قطاعات أساسية، كالصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي، بالإضافة إلى المساعدات الإغاثية والشتوية.

مشروع الوحدات السكنية في جرابلس

وأمس الأربعاء، وضع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، حجر الأساس لمشروع الوحدات السكنية في جرابلس شمالي سوريا، والمدعوم من "صندوق قطر للتنمية"، معلناً عن مباشرة العمل في المشروع، الذي سيستقبل العائدين طوعياً من تركيا، على أن ينتهي بتجهيز 240 ألف مسكن لمليون شخص خلال 3 سنوات على أبعد تقدير.

وفي خطاب سبق وضع حجر الأساس، قال صويلو إن الوحدات السكنية ستتوزع على 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب، مشيراً إلى أن 5 آلاف مسكن بدأ العمل على إنشائها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي انطلقت، ستُسلّم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وذكر الوزير التركي، في لقاء صحفي مشترك مع المدير العام لـ "صندوق قطر للتنمية"، خليفة بن جاسم الكواري، عقب وضع حجر الأساس، أن تركيا دعت جميع دول العالم للمشاركة في مشروع الوحدات السكنية إلّا أن قطر أبدت أفضل استجابة.