icon
التغطية الحية

"قطر الخيرية" تقدّم 9 ملايين كتاب مدرسي للطلاب في الشمال السوري

2020.12.07 | 06:05 دمشق

qtr_alkhyryt.jpg
توزيع الكتب المدرسية على الطلاب النازحين في الشمال السوري (قطر الخيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدّمت منظمة قطر الخيرية أكثر مِن 9 ملايين كتاب مدرسي لـ طلبة المدارس بمختلف المراحل التعليمية في مناطق الشمال السوري، وذلك في إطار استكمال المرحلة الثانية مِن مشروع "تحسين مستوى التعليم لـ أكثر مِن مليون طفل".

وحسب صحيفة "الوطن" القطرية" فإنّ عدد الكتب التي طُبعت ووزّعت مع استكمال المرحلة الثانية مِن المشروع، بلغت أكثر مِن 9 ملايين كتاب مدرسي، وغطّت في مجملها جميع المواد الأساسية لـ مراحل التعليم الأساسي.

وأضافت الصحيفة أنّ أكثر مِن مليون طالب وطالبة في الشمال السوري استفادوا مِن الكتب في العام الدراسي 2019 - 2020، التي طّبعت ووزّعت بالتعاون بين منظمة قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية.

واستجابةً للطلب المتزايد على الكتاب المدرسي، طبعت "قطر الخيرية" أيضاً أكثر مِن 4 ملايين كتاب مدرسي للعام 2020 - 2021، ووُزّعت في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، نهاية شهر تشرين الثاني الفائت.

وستُغطّي الكتب المدرسية 100 بالمئة مِن الاحتياج العام للكتاب المدرسي في مناطق الشمال السوري التي تعاني مِن نسبة نزوح كبيرة، نتيجة القصف المستمر لـ نظام الأسد وحلفائهِ (روسيا وإيران) ومحاولتهم اقتحام المنطقة.

وتحوي هذه الكتب المواد الأساسيّة في المنهج الدراسي الرسمي السوري كـ مادة اللغة العربيّة، اللغة الإنكليزية، الرياضيات (الجبر والهندسة)، العلوم، الفيزياء، والكيمياء للطلاب من الصف الأول وحتى الثاني عشر (بفرعه العلمي والأدبي).

اقرأ أيضاً.. تحت عنوان "لا للخيمة".. افتتاح مدينة سكنية للمهجّرين في الباب

وكانت "قطر الخيرية" قد أطلقت، عام 2017، مشروع "تحسين مستوى التعليم لـ أكثر من مليون طفل"، ويهدف المشروع إلى تحسين البنية التحتيّة لـ قطاع التعليم في الشمال السوري، وخلق بيئة مناسبة لتشجيع عودة الأطفال الى المدارس. 

وحسب منسق برنامج التعليم في مكتب "قطر الخيرية" بتركيا (عبد الله مسلم) فإنّ المشروع لاقى ترحيباً واسعاً مِن جميع العاملين في مجال التعليم وأنه تم بتنسيق مباشر مع جميع الهيئات والمؤسسات التعليمية في سوريا بما فيها المكتب الأممي تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، وكتلة قطاع التعليم (Clusters) الخاصّة في سوريا والتابعة للأمم المتحدة.

يذكر أن المرحلة الأولى للعام الدراسي 2017/2018 شملت طباعة أكثر مِن 5 ملايين كتاب لتغطية أكبر قدر ممكن مِن الاحتياج، حيث وُزّعت الكتب المطبوعة في شمال غربي سوريا بالتعاون مع مديريات التربية والمجمعات التربوية في تلك المناطق، وغطت الكتب 55% مِن الاحتياج هناك، ليفوق عدد الطلاب المستفيدين 600 ألف طالب وطالبة.

وسبق أن نفّذت منظمة قطر الخيرية مشروع تركيب وتشغيل مطحنة قمح جديدة في ريف حلب الشمالي، وذلك في إطار استكمال "مشروع دعم سلسلة القيمة للقمح" في المنطقة، والذي يموّله مكتب الأمم المتحدة لـ تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

اقرأ أيضاً.. مشاريع جديدة لقطر الخيرية في شمال سوريا وتركيا لمواجهة كورونا