icon
التغطية الحية

"قطر الخيرية" تقدّم لمزارعي شمالي سوريا أجهزة ري صديقة للبيئة

2022.05.30 | 13:00 دمشق

khyryyt.jpg
خلال تركيب وحدات الري (مرسال قطر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقدمت "قطر الخيرية" على توزيع وتركيب العشرات من وحدات الري العاملة على الطاقة الشمسية، للمزارعين النازحين في شمالي سوريا، بهدف المساهمة في خفض تكاليف الإنتاج ورفع مستوى المعيشة.

وذكر  "مكتب تنسيق الشؤون الإنساينة" (OCHA) أن "قطر الخيرية" وزّعت 50 وحدة ري تعمل بالطاقة الشمسية على المزارعين الأشد ضعفاً في بلدة جنديرس الواقعة في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي.

وأوضحت أن وحدات الري هذه تأتي كجزء من مشروع "دعم سلسلة قيمة الخضار"، الذي يهدف إلى دعم 200 مزارع خضار صيفية بالمدخلات الزراعية الضرورية مثل الأسمدة والمبيدات وشبكات الري بالتنقيط.

كما يهدف المشروع إلى تقديم التوجيه الزراعي حول أفضل السبل لتحقيق أعلى مستوى من إنتاج الخضار بأقل التكاليف، وإعطاء أرباح مجزية للمزارعين وتوفير الخضار بأقل الأسعار في السوق.

كما يهدف المشروع أيضاً، وفق البيان، إلى تعزيز المشاريع المدرة للدخل. ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تخفيف الأعباء الاقتصادية على المزارع من خلال توفير الوقود اللازم للري، بالإضافة إلى الري المباشر من خلال شبكة الري بالتنقيط المتصلة بوحدة الري البديلة.

مشاريع زراعية أخرى لـ قطر الخيرية في سوريا

وتنفذ "قطر الخيرية" العديد من المشاريع لتعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش في شمال غربي سوريا. وبالإضافة إلى مشروع دعم الخضار، تدعم قطر الخيرية سلسلة قيمة القمح للعام الثالث على التوالي، بالشراكة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وفي شباط الماضي، أتمّت "قطر الخيرية" إنشاء محطتي إكثار للبذار  في بلدتي مارع وأطمة شمالي غربي سوريا، ضمن مشروع دعم سلسلة القيمة لمحصول القمح للسنة الثانية على التوالي. والمشروع يتم بالشراكة مع صندوق التمويل الإنساني الخاص بسوريا.

وتأسست "جمعية قطر الخيرية" (غير حكومية) عام 1992 وتعمل عبر 34 مكتباًَ ميدانياً مع 500 شريك إقليمي في 70 دولة، بحسب بيان تعريف الجمعية.