icon
التغطية الحية

قضاء روسيا يصدر أوامر باعتقال سوريين.. ما علاقة تركيا؟

2018.11.20 | 10:11 دمشق

القضاء في روسيا يصدر أمر اعتقال بحق سوريين قتلوا طيّارا وجنديا روسيين (أرشيف - أ.ف.ب)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة في العاصمة الروسية موسكو، حكماً باعتقال مواطنين سوريين قالت إنهم متورطون بـ قتل قائد طائرة حربية روسية أسقطتها تركيا في سوريا عام 2015، وقتلِ جندي روسي خلال عملية إنقاذ طاقم الطائرة.

وحسب موقع "روسيا اليوم"، قال مصدر قضائي لـ وكالة "تاس" الروسية، أمس الإثنين إن محكمة منطقة باسماني في موسكو اتخذت قراراً باعتقال المواطنين السوريين المتورطين بـ قتلِ الطيّار والجندي الروسيين في ريف اللاذقية.

وأضاف المصدر، أن قرار الاعتقال ومدته شهران سيكون اعتباراً مِن طرد المواطنين السوريين "المتورطين" مِن سوريا، أو مِن لحظة احتجازهم في أراضي سوريا، مشيراً إلى أنهم أعلنوا عن "المتورطين" كـ مطلوبين على المستوى الدولي.

والطائرة التي تحدّث عن إسقاطها القضاء الروسي، هي قاذفة "سوخوي 24" الروسية سقطت في ريف اللاذقية، يوم الـ 24 مِن شهر تشرين الثاني عام 2015، نتيجة استهدافها بصاروخ مِن طائرة حربية تركية، بعد اختراقها المجال الجوي التركي قرب الحدود مع سوريا.

وذكر القضاء الروسي، أن إسقاط الطائرة أدّى إلى مقتل قائدها الطيّار (أوليغ بيشكوف) ولكن برصاص "مسلحين" سوريين أطلقوا النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، وأن القوات الروسية بالتعاون مع قوات "نظام الأسد"، تمكّنت مِن إنقاذ الطيّار الثاني (قسطنطين مراختين)، ولكن خلال عملية الإنقاذ قتل عنصر مِن قوات المشاة البحرية الروسية (ألكسندر بوزينيتش).

ولم يحدّد القضاء الروسي عدد السوريين المطلوبين ولم يذكر أسماءهم، كما أنه لم يشر إلى السوريين الذين أطلقوا الرصاص على الطيّار أثناء هبوطه بالمظلة أكانوا في مناطق سيطرة "نظام الأسد" أم الفصائل العسكرية، ولم يوضّح كيف قتل الجندي الروسي الآخر خلال عملية الإنقاذ، أكان باشتباك أم غير ذلك.

الجدير بالذكر، أن أكثر من طائرة حربية تابعة لـ سلاح الجو الروسي سقطت في سوريا بمضادات الفصائل العسكرية، خلال قصفها مناطق سوريّة عدّة، وتغطية لـ معارك قوات "نظام الأسد".