icon
التغطية الحية

قصف إسرائيلي يخرج مطار دمشق عن الخدمة ويخلف قتلى من قوات النظام

2023.01.02 | 04:01 دمشق

دفاعات النظام السوري الجوية تتصدى لقصف إسرائيلي سابق على محيط العاصمة دمشق - 20 تموز 2020 (AFP)
دفاعات النظام السوري الجوية تتصدى لقصف إسرائيلي سابق على محيط العاصمة دمشق - 20 تموز 2020 (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرض مطار دمشق الدولي، ليل الأحد - الإثنين، لضربات إسرائيلية ألحقت أَضراراً فيه ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، وسقوط قتلى وجرحى من قوات النظام السوري.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري قوله إنه "نحو الساعة 2:00 من فجر هذا اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرقي بحيرة طبريا مستهدفاً مطار دمشق الدولي ومحيطه".

وأضاف أن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل عنصرين من قوات النظام السوري وإصابة اثنين آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية، وخروج مطار دمشق الدولي عن الخدمة.

الضربات الإسرائيلية في سوريا خلال عام 2022

وهذه المرة الأولى التي تستهدف فيها الضربات الإسرائيلية الأراضي السورية خلال العام الجاري، وكان العام 2022 شهد تصعيداً دراماتيكياً للقصف الإسرائيلي باستهداف المطارات المدنية، وكثافة قياسية على غرار السنوات الأخيرة، وتحولت إلى "روتين" متكرر من دون أن تكون هناك مؤشرات لتوقفها أو ردعها.

وتقول تل أبيب التي من النادر أن تعلن مسؤوليتها رسمياً، بأن ضرباتها هي لتعطيل المشروع الإيراني الذي أسسه قاسم سليماني لإنشاء "حزب الله 2" في الجنوب السوري.

رصد موقع "تلفزيون سوريا" تسجيل 29 هجوماً إسرائيلياً داخل الأراضي السورية، 4 منها كانت هجمات مزدوجة، أي المحصلة 33 هجوماً، خلال عام 2022، وذلك باستثناء الهجمات التي تتعرض لها منطقة الحدود السورية العراقية.

وشهدت دمشق وريفها نحو 17 هجوماً أي نحو 52% من مجمل الضربات الإسرائيلية 7 منها كانت على مطار دمشق الدولي.

إسرائيل تأمل في مواصلة عملياتها السرية في سوريا

ويوم أمس، أشارت قناة "i24 news" الإسرائيلية، إلى أن تل أبيب تأمل في مواصلة عملياتها السرية في سوريا، رغم صعوبة ذلك في ظل تكثيف التنسيق بين روسيا وإيران في سوريا.

وذكرت أن "وزير الدفاع ورئيس الأركان الجديدين والمقرر أن يتوليا منصبهما في غضون أسبوعين، يواجهان هذه التحديات وغيرها، مؤكدة على أن الطريقة التي سيتعاملون بها مع هذه التحديات يمكن أن تحدد نجاح أو فشل الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يقودها نتنياهو.