"قسد" تُعلن دعمها المشروط للمنطقة الآمنة شمال سوريا

تاريخ النشر: 16.01.2019 | 20:01 دمشق

آخر تحديث: 17.01.2019 | 01:39 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن دعمها لتشكيل المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال وشمال شرق سوريا وذلك بضمانات دولية تضمن منع التدخل الخارجي.

وفي بيان لها اليوم أكدت قوات سوريا الديمقراطية بأنها ستقدم الدعم والمساعدات اللازمة لتشكيل المنطقة الآمنة التي يتم تداولها حول شمال وشمال شرق سوريا، بما يضمن حماية كل الإثنيات والأعراق المتعايشة من مخاطر الإبادة، وذلك بضمانات دولية، تؤكد حماية مكونات المنطقة وترسخ عوامل الأمان والاستقرار فيها، ويضمن منع التدخل الخارجي بها.

وشدد البيان على أن أحد أهم مهام قوات سوريا الديمقراطية بالإضافة لقتال تنظيم "الدولة" هو حماية جميع مكونات المنطقة على أكمل وجه، ولم يشكلوا عامل تهديد خارجي ضد أي من دول الجوار وخاصة تركيا، ويتطلعون للوصول إلى تفاهمات وحلول معها تؤمن استمرار الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية معها.

ويوم أمس أعلن الرئيس التركي أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بأن تركيا ستنشئ منطقة آمنة شمال سوريا، وذلك بعد مناقشة الموضوع خلال مكالمته الهاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب.

من جانبه أشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة له على تويتر إلى أن بلاده ستنشئ منطقة آمنة بعمق 20 ميلاً في حال أعاد تنظيم الدولة "تجميع نفسه".

وبحسب المسح الذي أجرته وكالة الأناضول التركية للمنطقة الآمنة فإنها ستشمل مدناً وبلدات من محافظات حلب والرقة والحسكة، وتمتد على طول 460 كيلومتراً على طول الحدود مع سوريا وبعمق 20 ميلاً (32 كيلومتراً).

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا