icon
التغطية الحية

"قسد" تهدّد المعلمين بالسجن أو التعهد بعدم تدريس "مناهج النظام"

2022.09.21 | 12:35 دمشق

مناهج قسد
"أزمة المناهج" تتفاقم بالحسكة
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

هدّدت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المعملين في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا، بالسجن أو التعهّد بعدم تدريس مناهج النظام السوري.

وقالت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ القوات الأمنية التابعة لـ"قسد" أوقفت ثلاثة مدرّسين في مدينة الدرباسية شمال شرقي الحسكة، وأجبرتهم على توقيع تعهّد بعدم إعطاء دروس خصوصية بـ"مناهج النظام" لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، مقابل الإفراج عنهم.

وأضافت المصادر أنّ "المدرّسين تعرّضوا للإهانة والشتم والتهديد بالسجن مع تقديمهم للمحاكمة في حال عدم توقيعهم للتعهّد أو استمرارهم في تدريس مناهج النظام".

وأمس الثلاثاء، دهمت دورية من قوى الأمن الداخلي (الأسايش)، منزل أحد المواطنين في مدينة الدرباسية، خلال إعطاء أحد المدرّسين له دروساً خاصة مع مجموعة من طلاب البكالوريا (الشهادة الثانوية).

وتعرّض صاحب المنزل للتعنيف والتهديد إلى جانب الطلاب المشاركين في الدرس الخاص من قبل عناصر "الأسايش"، التي اعتقلت المدرّس مدة ساعتين، قبل إطلاق صراحه بعد توقيعه على تعهّد بعدم تكرار إعطاء دورات خاصة بـ"مناهج النظام".

"الإدارة الذاتية تفرض مناهجها بالقوة"

وقال والد أحد طلاب البكالوريا لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ "الإدارة الذاتية تريد فرض مناهجها على الطلاب وأهالي المنطقة بالقوة والإكراه، كون مناهجها غير شرعية وغير معترف بها ومؤدلجة وتواجه معارضة كبيرة في المنطقة".

وأشار إلى أنّ أغلب مدرّسي مرحلتي التعليم الأساسي والبكالوريا تعرّضوا، خلال السنوات الماضية، إلى التهديد والاعتداء والاعتقال من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، بسبب تدريسهم مناهج النظام السوري.

اقرأ أيضاً.. "أزمة المناهج" تتفاقم بالحسكة ومظاهرات تطالب بالإفراج عن مدرسين

ويتحمّل الأهالي أعباء مالية كبيرة من جراء اعتمادهم على المدرّسين الخصوصيين لتدريس أبنائهم "مناهج النظام" في الحسكة، حيث يتجاوز سعر تدريس بعض مواد البكالوريا أربعة ملايين ليرة سورية، بحسب ذوي الطلاب.

"قسد" تحظر تدريس "مناهج النظام"

وكانت هيئة التربية في "الإدارة الذاتية" قد حظرت، يوم الأحد الفائت، تدريس منهاج النظام السوري في جميع المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة بمناطق سيطرة "قسد" شمالي سوريا، تحت طائلة فرض غرامة مالية والسجن بحق المخالفين.

وسبق أن طالب المجلس الوطني الكردي (المعارض) في بيان، يوم الإثنين الماضي، "إلغاء قرار إغلاق المدارس والمعاهد الخاصة، وإيقاف هذه الانتهاكات المُجحفة بحقّ المواطنين وأبنائهم، والتي تدفع أجيالاً كاملة نحو الجهل وترك الوطن"، مردفاً أنّ "القرار يهدّد الاستقرار بشكل مباشر، ويدفع الناس للمزيد من النزوح والهجرة".

يعتمد آلاف الطلاب في محافظة الحسكة على المعاهد والمدارس الخاصة في دراسة "مناهج النظام السوري"، بعد إغلاق "الإدارة الذاتية" جميع "مدارس النظام" في مناطق سيطرتها، وتدريس مناهج خاصة بها.

وخلال العام الفائت، اعتقلت "قسد" العديد من المدرّسين بتهمة "تدريس مناهج النظام" المحظورة من قبل "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة.