icon
التغطية الحية

"قسد" تكافح تهريب المخدرات من مناطق سيطرة النظام

2021.10.17 | 16:52 دمشق

qsd-tdahm-bwarat-althryb-ly-nhr-alfrat-bryf-dyr-alzwr-alshrqy-1-scaled.jpg
ضفة نهر الفرات (إنترنت)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

نشرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والقوات الخاصة التابعة لها نقاطا عسكرية ودوريات على ضفاف نهر الفرات في ريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرتها وذلك لمكافحة عمليات تهريب الحبوب المخدرة والحشيش بطلب من التحالف الدولي بشكل مباشر.

وأكدت مصادر خاصة لتلفزيون سوريا من مجلس دير الزور العسكري بأن التحالف الدولي المتمثل بالقوات الأميركية عقد اجتماعاً مغلقاً أمس السبت مع قيادات "قسد" والقوات الخاصة التابعة لها في قاعدة حقل العمر شرقي دير الزور لمكافحة عمليات تهريب المخدرات من مناطق سيطرة قوات النظام.

وشددت القوات الأميركية خلال الاجتماع على تكثيف عمليات التفتيش وإنشاء الحواجز والنقاط العسكرية على كل خطوط التماس مع قوات النظام لمكافحة ظاهرة تهريب المخدرات التي تأتي من منطقة غرب الفرات بإشراف من الميليشيات المدعومة من "الحرس الثوري" الإيراني.

وشهدت المنطقة مع انتشار النقاط تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي منذ صباح اليوم في سماء ريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة "قسد".

ويعد معبر "أبو حمام" الذي تديره من جهة ريف مدينة البوكمال، ميليشيا تتبع للحرس الثوري الإيراني، أبرز النقاط التي يتم تهريب الحبوب والمواد المخدرة عبرها إلى مناطق سيطرة "قسد"، بالتعاون مع عصابات وتجار مخدرات في مناطق سيطرة الأخيرة.

الجدير بالذكر أن استهلاك المواد المخدرة داخل سوريا تحوّل إلى سمة شائعة في الحياة اليومية في جميع أنحاء البلاد، حيث تبلغ قيمة حبة الكبتاغون في السوق بين 50 سنتا ودولار أميركي.

وسبق أن نشر "مركز التحليل والبحوث العملياتية" COAR تقريراً مطولاً ومهماً حمل عنوان: "الاقتصاد السوري في حالة حرب.. الكبتاغون والحشيش ودولة المخدرات السورية".

كما أعدَّ موقع تلفزيون سوريا سابقاً تقريراً مفصلاً حول عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم. وجاء التقرير تحت عنوان: " إيرادات النظام الأولى.. أطنان مخدرات الأسد وحزب الله تغزو العالم".