icon
التغطية الحية

"قسد" تقطع الكهرباء عن محطة مياه علوك في الحسكة

2021.11.29 | 06:20 دمشق

lmht-lwk-fy-alhskt.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

انقطع التيار الكهربائي عن محطة مياه علوك المغذي لها من محطة الدرباسية في محافظة الحسكة شمالي سوريا في ظل سلامة المحطة من أية أعطال تقنية.

وقالت مصادر مطلعة لـ موقع تلفزيون سوريا إن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أوقفت خط الكهرباء المغذي للمحطة في مدينة الدرباسية كما تم إيقاف الطاقة الكهربائية في محطة المبروكة من جانب سد تشرين لتعيش بذلك محطة علوك أزمة عطش جديدة وتعود منطقة نبع السلام إلى أزمة الكهرباء مجددا.

بدوره، أفاد مصدر خاص من لجنة المياه التابعة لـ "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا بأنه"توقفت محطة الدرباسية عن تزويد محطة علوك بالتيار الكهربائي بسبب التجاوزات الكبيرة على خط الـ 20 المغذي لمحطة علوك من جانب الجيش الوطني السوري، حيث يقع 12 كم من الخط تحت سيطرتهم تحتاج فيها أبراج التوتر العالي لصيانة لكن الجيش الوطني لا يسمح لفرق الصيانة بالاقتراب".

وتابع المصدر بأن"الإدارة الذاتية" ما زالت ملتزمة بتوريد الطاقة الكهربائية لمحطة علوك ضمن التفاهمات التي جرت بين تركيا وروسيا وتم تزويد المحطة ب 7 ميغا واط يتم رفعها ليلا إلى 10 ميغا واط ساعي، ولكن التجاوزات على الخط زادت لا سيما أن محطة علوك لم تكن تعمل بالطاقة اللازمة حيث تم تشغيل مضختين من أصل 10 خلافاً للمتفق عليه.

وكذلك، قطعت "قسد" الكهرباء عن محطة المبروكة التي تتغذى من سد تشرين جنوب شرقي منبج حيث حرم معظم أهالي منطقة رأس العين وريفها من الكهرباء في رد مشابه على حرمان أهالي الحسكة من المياه.

وسبق أن أعلنت محافظة الحسكة التابعة للنظام توقف محطة مياه "علوك" عن ضخ المياه مجدداً "نتيجة إيقاف قوات قسد التغذية الكهربائية المشغلة للمحطة والقادمة من محطة كهرباء الدرباسية".

وتعد هذه المرة الـ 27 التي تتوقف فيها المحطة عن العمل، نتيجة تحكم "قوات سوريا الديمقراطية" بمحطة الدرباسية لتوليد الكهرباء وقطعها إمداد محطة مياه علوك بالكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات مياه المحطة.

ويعاني أهالي الحسكة وأريافها من انقطاع تام للمياه من محطة علوك، مع الاعتماد على المياه المنقولة بالصهاريج، والآبار المنزلية التي حفرها الأهالي.