"قسد" تفرق مظاهرة ضد فرض مناهج "الإدارة الذاتية" في الحسكة

تاريخ النشر: 13.09.2020 | 11:29 دمشق

الحسكة - خاص

فرقت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الأحد مظاهرة ضد مناهجها التعليمية التي فرضتها في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا تزامناً مع بدء اليوم الأول من المدارس.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا إن "قسد" فرقت وقفة احتجاجية لمعلمين وطلاب في مدينة الحسكة خرجت ضد قرارات "الإدارة الذاتية" بفرض مناهج تعليمية خاصة بها في المدارس.

وأضافت المصادر، أن عشرات الطلاب والمعلمين نفذوا وقفة احتجاجية أمام ثانوية "الشهيد حنا عطا الله" للمتفوقين في مدينة الحسكة، احتجاجاً على قرار منع المناهج التعليمية المعترف بها وفرض منهاج دراسي خاص "بالإدارة الذاتية" على نحو 1800 مدرسة في المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن عناصر تابعين لـ "قسد" أطلقوا النار في الهواء لتفريق المحتجين واعتقلت ستة معلمين و13 طالباً في المرحلة الثانوية وترهيب باقي المحتجين.

وسبق أن أبلغت "الإدارة الذاتية" مديري مدارس في مدينة القامشلي بمنع تدريس منهاج وزارة التربية التابعة للنظام والتقيد بالمنهاج الذي طبعته "الإدارة الذاتية" تحت طائلة الاعتقال.

يذكر أن أهالي مدن وبلدات ريف محافظة ديرالزور المجاورة قد احتجوا في وقت سابق على فرض المنهاج، وأصدروا بيان احتجاج على المناهج التدريسية التي أرادت "الإدارة الذاتية" تعميمها على مدارس المدن والبلدات الخاضعة لسيطرتها في شرق الفرات.

اقرأ أيضاً: بيان جديد لأهالي ديرالزور يؤكدون فيه رفضهم لمنهاج "قسد" التعليمي

وتحتوي المناهج الحديثة المفروضة، وفق الأهالي، فقراتٍ تمسّ الدين الإسلامي، كما تضمّنت تغييراً في العديد من الفصول داخل كتب التاريخ والجغرافيا بالإضافة إلى استبدال أسماء بعض المواد، وطباعة كتب جديدة وسحب بعض الكتب الأخرى.

 

مقالات مقترحة
الإصابات بكورونا تزداد في الرقة ومراكز الحجر ممتلئة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا