icon
التغطية الحية

قسد تفتح تحقيقاً بعد نشر تلفزيون سوريا فيديو لتعذيب قيادي في "الأسايش" | فيديو

2022.10.07 | 16:41 دمشق

ئءؤر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم الجمعة بياناً إعلامياً قالت فيه إنها اعتقلت أشخاصاً من قواتها "أخلّوا بالمعايير الأخلاقية"، وذلك بعد أن كشف موقع تلفزيون سوريا يوم أمس عن انتهاك مروع وبث تسجيلات مصورة لتعرض قيادي سابق في "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش) التابعة للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا للتعذيب على يد قياديين في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت "قسد" في بيانها: ""نُشِرَ في الآونة الأخيرة مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يَظهر فيه تَعرُّض شخص للتعذيب والإهانة في دير الزور. نحن في قيادة قوات سوريا الديمقراطية تابعنا من جانبنا هذا الفيديو للتأكُّد من صحته، وفتحنا تحقيقاً حياله. وفي النتيجة؛ اعتقلنا المتورِّطين في هذه الحادثة، وفتحنا التحقيق معهم فوراً.

وحصل موقع تلفزيون سوريا يوم الأربعاء الماضي على مشاهد مصورة تظهر تعرّض قيادي سابق في "قوى الأمن الداخلي" (الأسايش) التابعة للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا للتعذيب على يد قياديين في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقال مصدر خاص إن القيادي السابق ثامر عبد الله حسين العلي، من أهالي ريف دير الزور الشرقي ويلقب بـ "أبي عرب أسايش"، كان قد فُقد قبل نحو أسبوعين ليظهر في المقطع المصور ويتبين أنه في أيدي "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ "قسد".

وظهر "أبو عرب" في المقطع المصور عارياً تماماً والدماء تغطي جسده، يوجّه اعتذاراً لقادة "مجلس دير الزور العسكري" أبي خولة الخبيل، الهافال لقمان، وأبي جبر، وأبي إسلام، ليعود في نهاية المقطع ويُجبر على الرقص عارياً تنفيذاً لأوامر الخاطفين الظاهرة أصواتهم في الخلفية.

وصوّر المقطع في منزل قائد المجلس "أحمد الخبيل" الملقب بـ "أبي خولة" بقرية الربيضة شرقي دير الزور، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن اختطاف "أبي عرب" جاء عقب تركه "الأسايش" ونشوب خلافات بينه وبين قياديين في المجلس آنف الذكر.