icon
التغطية الحية

"قسد" تعلن انتهاء عملية "صاعقة الجزيرة" وتكشف نتائجها

2023.01.07 | 06:23 دمشق

عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (تويتر)
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، يوم الجمعة، انتهاء عمليتها ضد تنظيم "الدولة" (داعش) شمال شرقي سوريا، والتي أطلقت عليها اسم "صاعقة الجزيرة".

وقالت "قسد" في بيان نقلته وكالة أنباء "هوارو": "لقد أطلقت قواتنا في التاسع والعشرون من شهر كانون الأول 2022، وبمشاركة قوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا والتحالف الدولي ضد داعش عملية صاعقة الجزيرة؛ حيث استمرت العملية ثمانية أيام، واستهدفت تمشيط 55 قرية ومزرعة في الهول وتل حميس وتل براك، إضافة إلى بعض الأهداف المركزة في البلدات الثلاث، وكذلك مساحات واسعة من الحدود السورية العراقية".

وأشارت إلى أن عمليات التمشيط والمداهمة مكنت "قسد" من إلقاء القبض على "154 عنصراً مطلوباً للقضاء، شاركوا في تخطيط وتنفيذ "العمليات الإرهابية"، وكذلك عناصر قاموا بتسيير عمليات التنظيم وآخرين ارتكبوا أعمال إجرامية مختلفة بحقّ الأهالي.

عملية "صاعقة الجزيرة"

ويوم 29 كانون الأول الفائت، أعلنت "قسد" إطلاق عملية عسكرية تحت اسم "صاعقة الجزيرة" بالتنسيق مع التحالف الدولي في ريفي الحسكة والقامشلي لملاحقة خلايا تنظيم "الدولة" (داعش).

وقال مصدر مطلع من بلدة تل حميس بريف القامشلي إن "قسد اعتقلت عشرات المدنيين بينهم كبار في السن خلال مداهمتها لقرى ومنازل في ريف البلدة".

وأضاف لموقع تلفزيون سوريا أن "قسد" اعتقلت أكثر من 40 مدنياً في قرى أم كيف وأبو كبير والحسينية وقرية الحنوة بمنطقة تل حميس بريف القامشلي.