قسد تعلن السيطرة على "نقاط" لتنظيم الدولة شرقي دير الزور

تاريخ النشر: 12.09.2018 | 16:09 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2018 | 03:38 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" سيطرتها على نقاط جديدة بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد يومين من انطلاق المرحلة الأخيرة من غضب الفرات.

وقالت "قسد" في بيان اليوم الأربعاء، إنها تقدمت نحو 3 كيلو متر في محيط قرية "الباغوز فوقاني" بدعم من طائرات التحالف وسيطرت على 17 نقطة، بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.

وأضاف البيان أن "قسد" سيطرت على نقاط في محيط "قرية الكسرة" وتقدمت 6 كليو متر، وذلك بعد تنفيذ التحالف الدولي 7 غارات جوية في المنطقة.

واعترفت قسد بأن تنظيم الدولة قتل 6 عناصر لها، في مقابل قتلها لـ 41 عنصرا من تنظيم الدولة وتدمير آليات له، ومرابض مدفعية وجرافات.

من جانبها قالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم إن الاشتباكات في محيط قرية "الباغوز" أسفرت عن مقتل سبعة عناصر لقسد وأسر آخر.

وأعلن التحالف الدولي عن عملية عسكرية تهدف للسيطرة على آخر جيب لتنظيم الدولة على الضفة الشرقية لنهر الفرات والذي يمتد إلى الحدود العراقية.

ويعتقد مسؤولون في التحالف أنهم قد يتمكنوا من القضاء -في هذا الجيب- على عدد من كبار قياديي تنظيم الدولة، وربما على زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وفق وكالة فرانس برس.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس قوله في هذا الخصوص: "لن أتفاجأ إذا ما وُجد قياديون من تنظيم الدولة الإسلامية هناك" وأضاف "لكنني لن أخوض في تفاصيل هذا الموضوع حاليا".

ويتمركز تنظيم "الدولة" في مساحات ضيقة ومحاصرة في منطقة حوض الفرات، بدءاً مِن أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، وذلك عقب خسارته لـ أبرز معاقله هناك لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولـ صالح القوات العراقية ومليشيا "الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج