icon
التغطية الحية

"قسد" تعلن إحباط مخطط لتهريب سجناء من "داعش" شرقي سوريا

2021.11.09 | 15:21 دمشق

254445171_192004626450793_4712387085339462075_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أمس الإثنين، أنها أحبطت هجوماً لخلية من تنظيم "الدولة"، كانت تهدف لتهريب عناصرها من سجن بمدينة الحسكة في شمال شرقي سوريا.

وقالت قوى الأمن الداخلي التابعة لـ"قسد" في بيان إن قواتها مدعومة من التحالف الدولي شنت في ساعة مبكرة من فجر يوم الإثنين، عملية نوعية ضد مجموعة لتنظيم "الدولة" بريف دير الزور الشمالي، كانت تخطط للهجوم على سجن الصناعة في الحسكة.

وأضاف البيان أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة عنصرين من تنظيم "الدولة"، وإلقاء القبض على أربعة آخرين من أفراد الخلية، بالإضافة إلى تدميرِ ملغمة كانت معدة للهجوم على السجن، كما ضبطت عشرات الأسلحة النارية والصواريخ والعبوات الناسفة والذخيرة خلال العملية.

وسبق أن أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، في نهاية الشهر الفائت، بانتشار كثيف لـ "قسد" وزيادة أعداد الحراس في محيط سجن الصناعة بمدينة الحسكة، والذي يضم قرابة أربعة آلاف عضو من تنظيم "الدولة".

وأوضحت المصادر أنه في الـ31 من تشرين الأول الفائت وصل عناصر من الجيش الأميركي على متن مدرعات إلى سجن الصناعة وسط تحليق طائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

وكشف مصدر من "قسد" لـ موقع تلفزيون سوريا أن "نتيجة التحقيقات مع عدد من أعضاء خلايا التنظيم الذين تم اعتقالهم في الآونة الأخيرة بريف الحسكة، حصل التحالف الدولي على معلومات تفيد بنية التنظيم مهاجمة سجن الصناعة عبر سيارات ودراجات ملغمة بهدف إخراج عناصره المعتقلين في السجن منذ العام 2018".

وحولت قسد العام 2018 مدرسة الصناعة في حي غويران إلى سجن ضم بداية 5 آلاف عضو من تنظيم "الدولة" قبل تخفيض العدد لأقل من 4 آلاف من جراء حالات العصيان المتكررة ومحاولات الهرب من قبل سجناء التنظيم.

ونقلت قسد بحسب مصادر تلفزيون سوريا قرابة 100 معتقل من "الأكثر تشدداً" خلال العام الماضي إلى سجن يقع بالقرب من قاعدة عسكرية أميركية في مدينة الشدادي بينما نقل آخرون إلى سجن الحسكة المركزي ومراكز اعتقال أخرى في المنطقة.

ونشط التنظيم في الآونة الأخيرة بشكل واسع في مناطق ريف الحسكة الجنوبي وريف دير الزور بالرغم من عشرات العمليات الأمنية لـ "قسد" والتحالف الدولي ضد خلايا التنظيم في المنطقة.