"قسد" تعتقل 25 مدنياً بينهم مدرّسون في ريف الحسكة

تاريخ النشر: 10.02.2021 | 05:50 دمشق

إسطنبول - خاص

أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شنّت، مساء أمس الثلاثاء، حملة دهم واعتقالات جديدة في قرى بريف الحسكة طالت أكثر مِن 25 مدنياً بينهم مدرّسون.

وقالت المصادر إنّ "قسد" شنّت حملة دهم في قرى "عفرة والبجاري والفدغمي والعزاوي وصكار" بريف بلدتي مركدة والشدّداي جنوبي الحسكة، واعتقلت أكثر مِن 20 شاباً، بتهمة الانتماء لـ تنظيم الدولة (داعش).

وذكرت شبكة "الخابور" - عبر موقعها الرسمي - أنّه عُرف مِن المعتقلين: خلف بدوي الجاسم، زكريا سلوم البدوي، أحمد خلوف الحمد، بشار حميدي العيسى، وأبناء أحمد العواد.

وبحسب الشبكة فإنّ "قسد" شنّت حملة دهم واعتقالات في بلدة "التويمين" أيضاً جنوب شرقي الحسكة، مشيرةً إلى أنّ حملة الاعتقالات "العشوائية" ما تزال مستمرة، بحثاً عن خلايا تنظيم الدولة ومتهمين بالانتماء له.

اقرأ أيضاً.. استمرار حملة "قسد" والتحالف الدولي الأمنية بريف الحسكة

وبدأت الحملة الأمنية لـ"قسد" والتحالف الدولي في ريف الحسكة، قبل أيام، على خلفية حادثة مقتل كل مِن "سعدة فيصل الهرماس" - رئيسة ما يسمى مجلس ناحية الدشيشة - ونائبتها "هند لطيف الخضير"، يوم الـ 23 مِن شهر كانون الثاني الفائت.

 

"قسد" تعتقل مدرّسين في بلدة رميلان

اعتقلت "قسد"، أمس الثلاثاء، 5 مدرّسين إثر حملة شّنتها في بلدة "رميلان" شمال شرقي الحسكة، وهم: مروان جميل محمد وبشار الفرا (مدرّسا مادة الفيزياء)، علي الحاج ومحمد  ومحمد أحمد الحميد (مدرّسو لغة عربية).

وقبل أيام، اعتقلت قوات الأمن الداخلي (الأسايش) في "قسد" 5 مدرّسين أيضاً في بلدة عامودا شمالي الحسكة، وذلك بتهمة تدريس طلاب الصف التاسع والثانوية العامة المنهاج الرسمي لـ نظام الأسد.

وأواخر شهر كانون الثاني الفائت، اعتقلت "قسد" عدداً من المعلمين والمعلمات في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة، بتهمة عدم التزامهم بالمناهج الدراسية التي فرضتها "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها.

ويرفض الأهالي في مناطق شمال شرقي سوريا مناهج "الإدارة الذاتية" مطالبين بتدريس مناهج منظمة "يونيسيف" أو نظام الأسد "على اعتبار أنها أكثر صدقيّة في المؤسسات التعليمية، لا سيما أن الإدارة الذاتية لا تمنح أي نوع من الشهادات التعليمية المعترف بها".

اقرأ أيضاً.. "قسد" تفرق مظاهرة ضد فرض مناهج "الإدارة الذاتية" في الحسكة