"قسد" تعتقل مدنيين في الحسكة لرفضهم إخلاء منازلهم

تاريخ النشر: 19.10.2020 | 18:46 دمشق

 الحسكة ـ خاص

اعتقل "الأمن الداخلي" التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية – قسد"، اليوم الإثنين، 19 شخصاً من أهالي حي "غويران" في مدينة الحسكة، لرفضهم إخلاء منازلهم وتسليمها إلى "قسد".

وأفاد مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا بأن "أهالي منطقة سكن الشرطة وسط حي غويران في مدينة الحسكة رفضوا إخلاء منازلهم، بناء على أوامر سابقة من قوات قسد، الأمر الذي دفع قوات الأمن الداخلي إلى تطويق الحي، بهدف إجبار أصحاب المنازل على إخلائها".

وقال المصدر إن "قسد أمرت أهالي الحي المكون من 28 شقة، بالخروج من منازلهم إلى ساحة الحي القريبة من السجن المركزي، كخطوة لإجبارهم على إخلاء منازلهم، وهو ما رفضه الأهالي".

وأوضح المصدر أن "قسد أنذرت أصحاب المنازل منذ أسبوع بـضرورة إخلاء بيوتهم، لأنها تعتبرها ملكاً لنظام الأسد، الأمر الذي اعتبره الأهالي احتلالا صريحا لممتلكاتهم".

وأضاف أن "قسد تهدف من تهجير أهالي الحي، إلى إسكان عوائل مسؤولين وعناصر تابعين لها من أهالي مدينة الدرباسية وعامودا، بدلاً من أصحاب المنازل".

ولفت المصدر إلى أن القاطنين في المنازل "يؤكدون أنهم مُلّاكها بموجب عقود تقسيط مدتها 20 عاماً والتي حصلوا عليها في العام 2008"، منوهاً إلى أن "90 بالمئة من سكان الحي موظفون مدنيون في مؤسسات النظام وعشرة بالمئة منهم عناصر شرطة متقاعدين في قوات النظام".

وأكد المصدر أن "ممارسات قسد تهدف إلى ترهيب أصحاب المنازل بهدف الاستيلاء على منازلهم دون أي ذريعة قانونية".

اقرأ أيضاً: في البعد الأخلاقي لـ (قوانين السطو)

وأشار المصدر أن "قسد هجرت أهالي مساكن الشباب والعمال شرقي مركز مدينة الرقة في العام 2018، وحولتها إلى مربع أمني تابع لها".

واستولت قسد على مساكن حي الكهرباء في مدينة الطبقة، بالإضافة إلى مساكن الضباط في الحي الأول من المدينة والتي كانت خالية من سكانها وحولتها إلى مقار عسكرية تابعة لها في العام 2018.

ونشرت صحيفة (الميدل إيست آي) الشهر الماضي تقريرا بعنوان "سوريا: أصحاب الممتلكات في الرقة يحاربون المصادرة غير القانونية لممتلكاتهم"، واعتمد التقرير على شهادات من أهل الرقة الذين يتهمون "قسد" بالسيطرة على منازل خالية من سكانها كانت تقع ضمن مناطق تنظيم الدولة سابقاً.

نظام الأسد يعيد تمركز قواته في حاجز "الدوار" غربي درعا
درعا.. الخبز عبر "البطاقة الذكية" بداية الشهر المقبل
وجهاء بلدة المزيريب غربي درعا يوافقون على بنود تسوية مع نظام الأسد
أكثر من 500 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال شرقي سوريا
أعلى مستوى بتاريخه.. حجم الدين العالمي يقترب من 300 تريليون دولار
قانون جديد للإيجار في تركيا يصب في مصلحة المستأجر.. تعرف إليه