icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل عناصر وموالين لـ"نظام الأسد" في ريف الحسكة

2023.01.09 | 18:14 دمشق

صورة تظهر العناصر التي قالت "قسد" أنهم ينتمون لـ "داعش" وألقت القبض عليهم (قسد)
من عملية "صاعقة الجزيرة" التي أطلقتها "قسد" في الحسكة (أرشيف)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الإثنين، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) اعتقلت عناصر من قوات النظام السوري، إضافةً إلى أشخاص اتهمتهم بـ"تحسين صورة النظام".

جاء ذلك - بحسب المصادر - خلال عملية أمنية أطلقتها "قسد" تحت اسم "صاعقة الجزيرة" في منطقتي الهول وتل حميس بريف الحسكة، استهدفت بشكل رئيسي خلايا تنظيم الدولة (داعش).

اقرأ أيضاً.. مسؤول أميركي: استهدفنا قيادياً لـ"داعش" في مناطق "النظام" بالقامشلي

وقالت المصادر إنّ "قسد" اعتقلت في منطقة القامشلي شمالي الحسكة، عناصر مرتبطين استخبارياً بقوات النظام السوري، كما اعتقلت عدداً من الأشخاص بتهمة "انتقاد قسد والقوات الأميركية علناً، والعمل على تحسين صورة النظام والترويج له".

وأضافت المصادر نقلاً عن الأهالي، أنّ من بين المعتقلين، إمام مسجد في مدينة القامشلي "كان يستغل خطبة الجمعة لدعم نظام الأسد والتهجّم على القوات الأميركية ووصفها بالمحتلة".

وأشارت المصادر إلى اعتقال 15 شخصاً على الأقل في الريف الجنوبي للقامشلي، قالت إنّهم على علاقة وثيقة بأجهزة "أمن النظام"، وكانوا يعملون على دفع الشباب للانضمام إلى "ميليشيات النظام" في القامشلي.

"ميليشيات الأنصار"

وبحسب المصادر فإنّ لـ أجهزة الأمن التابعة للنظام السوري ميليشيات تُعرف بـ"الأنصار" مثل: "أنصار الأمن السياسي، أنصار الأمن العسكري، أنصار المخابرات الجوية" وغيرها، تشكّلت بدايةً من أبناء قرابة 20 قرية وبلدة تسيطر عليها قوات النظام جنوبي القامشلي.

ويتلقّى هؤلاء العناصر رواتب شهرية وغالبيتهم غير ملتزمين بالدوام في أي مؤسسة أمنية إنما يتم دعوتهم عند الحاجة، بعضهم يُشرف على حواجز أمنية في قراهم، إلى جانب عملهم في جمع معلومات استخبارية من المنطقة.

وتشير المصادر إلى أنّ قوات النظام جنّدت العديد من الأشخاص داخل مناطق سيطرة "قسد" في شمال شرقي سوريا، وخاصةً محافظة الحسكة.

عملية "صاعقة الجزيرة"

أعلنت "قسد"، يوم الجمعة الفائت، انتهاء عملية "صاعقة الجزيرة" التي أطلقتها، نهاية العام المصنرم، بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي، بهدف ملاحقة خلايا تنظيم الدولة (داعش) في محافظة الحسكة.

واستهدفت العملية "تمشيط 55 قرية ومزرعة في بلدات (الهول، تل حميس، تل براك)، إضافة إلى بعض الأهداف المركزية في البلدات الثلاث، ومساحات واسعة من الحدود السورية – العراقية.

وبحسب معرّفات "قسد"، فإنّ الأخيرة ألقت - خلال العملية - على "154 عنصراً مطلوباً للقضاء بتهمة المشاركة في تخطيط وتنفيذ العمليات الإرهابية، إضافةً إلى عناصر سيّروا عمليات التنظيم، وآخرين ارتكبوا أعمالاً إجراميةً مختلفةً بحقّ الأهالي".

يشار إلى أنّ "قسد" اعتقلت عشرات المدنيين بينهم كبار في السن، ضمن عملية "صاعقة الجزيرة"، التي دهمت خلاها عشرات القرى والمنازل في منطقة تل حميس، بحسب ما ذكرت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا.