icon
التغطية الحية

"قسد" تعتقل أشخاصاً شرقي الرقة بعد إجرائهم تسوية مع النظام

2022.01.19 | 16:42 دمشق

2-8.jpeg
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الأربعاء، عدداً من الأشخاص شرقي الرقة، وذلك بعد أن أجروا تسوية مع نظام الأسد.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد" اعتقلت 13 شاباً في أثناء عبورهم من حاجز "العكيرشي" قادمين من السبخة بعد أن أنهوا إجراءات التسوية، مشيراً إلى أن العناصر صادروا أوراقهم الثبوتية ونقلتهم إلى سجن "عايد" جنوبي الطبقة.

وأضاف المصدر أن "قوى الأمن الداخلي (التابعة لقسد) حذّرت بداية انطلاق التسوية المدنيين من مغبة الانجرار خلف تسويات النظام، وترجمت هذا التحذير باعتقال الأشخاص المثبت تورطهم بعمليات التسوية".

وأشار إلى أن الحاجز المذكور، الذي يصل بين مناطق "قسد" والنظام شرقي الرقة، اعتقل 13 مدنياً، بينهم 3 نساء، بعد التأكد من إجرائهم التسوية في السبخة، وذلك منذ الإعلان عنها في الـ 10 من الشهر الجاري.

وذكر مصدر مقرّب من "قوى الأمن الداخلي" أن "أي متقدم للتسوية بنظر قوى الأمن الداخلي مشتبه بعمالته للنظام، ولذا يجب اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة بحقهم كنوع من الردع لبقية الشبان الذين قد ينجرون خلف هذه المحاولات الفاشلة من قبل النظام لإحداث بلبلة في المنطقة".

مظاهرة في الرقة

وخرج العشرات في ساحة الشماس وسط مدينة الرقة، اليوم الأربعاء، رفضاً للتسويات، رفعوا خلالها لافتات كُتب عليها: "لا للمصالحة مع النظام"، "المصالحة خيانة وظلم للمظلومين"، "المصالحة متاجرة بدماء الشهداء".

وردد المتظاهرون "أناشيد ثورية" وعبارات مطالبة بإسقاط النظام ورافضة لأي محاولات استغلال للشعب عبر ما سمّوها "مصالحاته الوهمية".

وكانت قوات النظام قد افتتحت، في الـ 10 من كانون الثاني الجاري، مركزاً في مدينة السبخة الواقعة بريف الرقة الشرقي، بهدف إجراء "تسويات" لأوضاع المطلوبين تحت الرعاية الروسية.