"قسد" تطلق النار على متظاهرين ضدها في دير الزور

تاريخ النشر: 04.08.2020 | 13:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

جرح خمسة مدنيين اليوم الثلاثاء، بإطلاق نار من عناصر لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على مظاهرة ضدها في قرية الحوايج بريف دير الزور الشرقي.

وقالت مصادر محلية وناشطون لـ موقع تلفزيون سوريا إن العشرات من الأهالي في قرية الحوايج خرجوا بمظاهرة ضد "قسد" بعد اتهامات بمسؤولية الأخيرة عن قتل أحد شيوخ قبيلة العكيدات مطشر الحمود الجدعان الهفل قبل أيام.

وأضافت المصادر أن "قسد" فرقت المظاهرة بإطلاق النار ما تسبب بجرح خمسة مدنيين وأربعة عناصر لـ"قسد" نقلوا إلى مشفى الكيصوم في بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي، تزامن ذلك مع استقدام تعزيزات عسكرية إلى مكان الاحتجاج.

وأشارت المصادر أن المتظاهرين أحرقوا مقار لـ "قسد" وآليتين إضافة لقطع الشوارع المؤدية إلى البلدة بالإطارات المشتعلة.

ودانت الولايات المتحدة أمس الإثنين، الاعتداء على شيوخ قبيلة العكيدات بمحافظة دير الزور، والذي أسفر عن مقتل الشيخ "مطشر الحمود".

وفي السياق، خرج العشرات من أهالي بلدة ذيبان التي تسيطر عليها "قسد" في دير الزور بمظاهرة ضد ممارسات الأخيرة، وقطعوا بالإطارات المشتعلة الطريق الرئيسي للبلدة، بحسب ما أفادته مصادر محلية.

كذلك، خرج العشرات من أهالي بلدة الشحيل بمظاهرة ضد الفلتان الأمني في ظل سيطرة "قسد" على المنطقة، واحتجاجاً على ممارساتها ضد الأهالي.

وأضافت المصادر أن المتظاهرين طالبوا "قسد" بوقف الممارسات غير الأخلاقية في تعاملها وسياستها الأمنية في المنطقة في ظل تدهور الأوضاع الأمنية والمعيشية التي كان آخرها الهجوم على شيوخ قبيلة العكيدات.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اكشفوا مصير المعتقلين والعار لقسد ودماء شيوخنا بأيدي قسد" ونفذت "قسد" بالتزامن مع خروج المظاهرة حملة اعتقالات ضد المدنيين حيث اعتقلت سبعة أشخاص ممن ساهم في خروج المظاهرات ونقلتهم إلى سجن الكسرة شمال دير الزور.

وقبل يومين أطلق مجهولون النار بأسلحة رشاشة على سيارة الشيخ "إبراهيم خليل الهفل" وهو أحد وجهاء عشيرة العكيدات ما أدى إلى إصابته بجروح ومقتل الشيخ "مطشر الحمود" الذي كان برفقته.

تطبيقاً لاتفاق التسوية.. قوات النظام تدخل بلدة تسيل بريف درعا
"دخل الجمهور والفرقة بقيت في الخارج".. فيديو من حفل فيروز بمهرجان بصرى في درعا
درعا.. إصابة طفلين بانفجار قذيفة من مخلفات النظام الحربية
بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية.. كورونا يخفض متوسط الأعمار
حلب.. إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا
تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا في مدارس حماة