icon
التغطية الحية

قسد تطالب بدعم دولي لإنشاء مراكز "تأهيل" لأبناء عناصر تنظيم الدولة

2021.07.02 | 16:22 دمشق

atfal-dash.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالبت "الإدارة الذاتية" المجتمع الدولي بتقديم الدعم لمساعدتها على إنشاء مراكز لإعادة تأهيل أطفال عائلات تنظيم "الدولة"، بعد إخراجها أكثر من ثلاثين فتى من مخيم الهول في شمال شرقي سوريا.

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" عبد الكريم عمر، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن ثلاثين إلى 35 طفلاً ممن تجاوزت أعمارهم 12 عاماً أخرجوا من مخيم الهول، تمهيداً لنقلهم إلى "مركز إعادة تأهيل في الحسكة سيصبح جاهزاً خلال الأيام المقبلة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد نبهت، إلى أنّ "مئات الأطفال، غالبيتهم فتيان لا تتجاوز أعمار بعضهم 12 عاماً، محتجزون في سجون للبالغين، وهي أماكن لا ينتمون إليها ببساطة".

ومنذ إعلان القضاء على تنظيم "الدولة" قبل عامين، تطالب "الإدارة الذاتية" الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، وبينهم عشرات آلاف الأطفال، أو مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات، في حين تمتنع بلدانهم عن القيام بذلك.

وأوضح عمر أن الأطفال المحتجزين في المعتقلات، والذين تطرقت إليهم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء، "موجودون في أماكن خاصة بهم وليس مع البالغين"، حسب زعمه.

وذكر عمر أن "الإدارة الذاتية" تعتزم إنشاء "15 إلى 16 مركزاً مماثلاً"، مطالباً المجتمع الدولي الذي "لا يتحمل مسؤوليته" إلى تقديم الدعم لأن "إمكانياتنا لا تكفي والموضوع أكبر منا".

ويؤوي مخيم الهول وحده قرابة 62 ألف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال، بينهم نحو عشرة آلاف من عائلات مقاتلي تنظيم "الدولة" الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة، وفق الأمم المتحدة، حيث يشهد المخيم بين الحين والآخر فوضى وحوادث أمنية.

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر فابيزيو كربوني الأربعاء، وفق تقرير نشر على موقع اللجنة، إن "الفتيان على وجه الخصوص يعيشون في حالة دائمة من الخوف وانعدام الثقة" داخل المخيم. ولفت إلى أنه "بمجرد بلوغهم سناً معينة، يفصل العديد عن عائلاتهم وينقلون إلى مراكز اعتقال مخصصة للبالغين".

وشدّد عمر على ضرورة "لمّ شمل الأطفال المحتجزين مع عائلاتهم في المخيمات أو إعادتهم إلى بلدانهم أو إيجاد ترتيبات رعاية بديلة لهم".

وإلى جانب مركز الحسكة، الذي سيفتتح في الأيام المقبلة، تدير "الإدارة الذاتية" مركزاً وحيداً لإعادة تأهيل الأطفال أسس عام 2017 في ريف مدينة القامشلي، ويضم وفق عمر، 120 طفلاً.