"قسد" تسمح لـ 83 عائلة بمغادرة مخيم الهول إلى دير الزور

تاريخ النشر: 11.05.2021 | 21:15 دمشق

الحسكة - خاص

بدأت الإدارة الذاتية، إخراج دفعة جديدة من المدنيين الموجودين في مخيم الهول شرقي الحسكة، ضمن المبادرة التي أطلقها مجلس سوريا الديمقراطية لإفراغ المخيم من السوريين، وتعد هذه الدفعة رقم 15 منذ إطلاق المبادرة. 

وأفادت مصادر إدارية من المخيم لموقع تلفزيون سوريا، بأن مكتب الخروج بدأ اليوم الثلاثاء، بالإشراف على مغادرة 83 عائلة (267 شخصا) غالبيتهم من النساء والأطفال من أهالي ريف دير الزور، وذلك  بعد التأكد من الثبوتيات التي قدموها لإدارة المخيم بناءً على  رغبتهم في الخروج.

وأضاف المصدر، أن العائلات قدمت في وقت سابق طلب تسجيل للخروج من المخيم، ليتم  بعدها تحضير دراسة أمنية عنهم  واختيار العائلات التي ستخرج ومنع مَن عليه إشكالات أمنية. 

وهذه هي الرحلة السادسة نحو دير الزور، حيث خرجت اثنتان نحو منبج واثنتان نحو الحسكة وثلاث نحو الرقة وريفها، إلى جانب رحلة خصصت لكبار السن من مختلف المناطق، بحسب إدارة المخيم.

و تعتبر هذه الدفعة رقم 15 ضمن عملية الخروج، ضمن المبادرة التي أطلقها مجلس سوريا الديمقراطي،  لإفراغ المخيم من أهالي المناطق السورية، وذلك بالتنسيق مع شيوخ العشائر والمجلس التنفيذي  في المناطق المعنية.

وذكر المصدر أن إدارة المخيم تواجه صعوبة فيما يتعلق بالعوائل التي لا تملك ثبوتيات شخصية وخصوصا المناطق الواقعة خارج سيطرتها لا سيما مناطق النظام والتي يصعب إرسالهم إليها.

وبحسب إحصائيات إدارة المخيم، فقد بقي فيه نحو 16 ألف عائلة، تضم نحو 59 ألف شخص، وبلغ عدد العائلات الخارجة من المخيم منذ مبادرة مجلس سوريا الديمقراطية 891 عائلة تضم 3460 شخصاً.

وبين العائلات المتبقية 8256 عائلة عراقية تضم 30 ألفا و738 شخصاً ونحو 20 ألفاً و600 شخص من النازحين السوريين ونحو 2520 عائلة أجنبية تضم نحو 8500 شخص.