icon
التغطية الحية

"قسد" تسلم العراق 50 من سجناء "داعش" المعتقلين في سوريا

2022.01.08 | 19:12 دمشق

thumbs_b_c_927450e0166202b8d10e1789a652d102.jpg
عناصر من الجيش العراقي (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت خلية "الإعلام الأمني" (تابعة لوزارة الدفاع)، في بيان اليوم السبت، إن العراق تسلم 50 متهما عراقيا ينتمون إلى تنظيم "الدولة" (داعش) من الذين ألقي القبض عليهم داخل الأراضي السورية سابقا.

وأضافت في بيانها نقلاً عن وكالة الأناضول، أن "عملية التسليم جرت بالتنسيق بين قيادة العمليات المشتركة (في الجيش العراقي) والجانب السوري عن طريق منفذ اليعربية الذي تسيطر عليه "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)".

وأشارت إلى أنه "تم تسليمهم إلى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

ويحاكم عناصر تنظيم "الدولة" في العراق بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، حيث تتراوح العقوبات بين المؤبد والإعدام شنقا حتى الموت.

ورغم استعادة العراق كامل أراضيه، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا منتشرة في أجزاء واسعة من البلاد ويشن هجمات عنيفة في فترات متباينة.

وفي نهاية العام الماضي أعلنت السلطات العراقية إلقاءها القبض على 6 عناصر من "تنظيم الدولة" خلال تسللهم من سوريا إلى الأراضي العراقية.

وخلال الأشهر الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى "التنظيم"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق "النصر على التنظيم" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها صيف 2014، إلا أن "التنظيم" ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.