icon
التغطية الحية

"قسد" تسلم العراق العشرات من سجناء "داعش" المحتجزين في سوريا

2022.06.01 | 19:54 دمشق

b5fbad8e-578c-4a9c-84fa-b8a38ef3f2bf.jpg
مدرعات عسكرية تابعة للقوات العراقية - "Getty"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، أنها تسلمت 50 عنصراً من "تنظيم الدولة" (داعش) العراقيين من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، إن العملية جرت عبر طريق منفذ ربيعة الحدودي شمالي البلاد ومن "خلال التفاهمات والاتفاقات المشتركة" مع "قسد".

وأضافت الخلية أنه جرى تسليم عناصر التنظيم "إلى وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية لغرض التحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

وهذه ليست المرة التي يتسلم فيها العراق مجموعة من عناصر التنظيم المحتجزين لدى "قسد"، إذ جرى في كانون الثاني الماضي، تسليم 50 عنصراً أيضاً من مقاتلي التنظيم العراقيين.

توقف خطة استعادة عناصر "داعش" العراقيين

وفي مطلع أيار الماضي، كشف مسؤول أمني عراقي رفيع في بغداد عن ضغوط سياسية داخلية على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أرجأت عملية نقلٍ كانت مقررة لدفعة من معتقلي تنظيم "داعش" من الجنسية العراقية، الموجودين لدى "قسد".

وتضم السجون التابعة لـ "قسد" المئات من المعتقلين العراقيين من أعضاء "تنظيم الدولة". وقد تسلّم العراق خلال السنوات الماضية العشرات منهم في إطار برنامج أمني ركز على تسلم قيادات التنظيم البارزة لغرض محاكمتها وفقاً للقوانين العراقية النافذة بالبلاد، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ويحاكم عناصر تنظيم "الدولة" في العراق بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، حيث تتراوح العقوبات بين المؤبد والإعدام شنقا حتى الموت.

"تنظيم الدولة" في العراق

ورغم استعادة العراق كامل أراضيه، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا منتشرة في أجزاء واسعة من البلاد ويشن هجمات عنيفة في فترات متباينة.

وخلال الأشهر الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق "النصر على التنظيم" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها صيف 2014، إلا أن التنظيم ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة ويشن هجمات بين فترات متباينة.