icon
التغطية الحية

"قسد" تستولي على منازل لنازحين في مدينة الرقة

2020.10.10 | 14:18 دمشق

raqa-6s95ni0cuwdzq6138lo20s2g71t77zddvwbydejwpg3.jpg
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

استولت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، خلال الأيام الماضية، على منازل لنازحين مقيمين خارج مدينة الرقة وأسكنت فيها نازحين آخرين دون موافقة أصحابها.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم السبت، إن "قسد" استولت على نحو 27 منزلاً لمدنيين مقيمين في تركيا وخارج مدينة الرقة وأسكنت فيها نازحين من قرى أخرى.

بدوره، قال وكيل إحدى هذه المنازل إن "قسد" أصدرت قانون حماية ملكية الغائب وألغته بعد ضغوطات لكنها مستمرة في تطبيقه، واستولت على منزلين وأسكنت فيهم عائلتين من أهالي مدينة عفرين، مضيفاً أنه تقدم بعدة شكاوى في محكمة الرقة دون الحصول على أي جواب وأخبروه أن استملاك المنازل هو من صلاحية "قسد".

وأفاد مصدر مطلع في بلدية الشعب التابعة لـ"الإدارة الذاتية" في الرقة فضّل عدم الكشف عن هويته، أنه "خلال  الأسبوع الماضي تم توطين 32 عائلة من أهالي رأس العين وعفرين في 27 شقة  داخل مدينة الرقة، دوم الرجوع إلى أصحاب المنازل.

وأصدرت "الإدارة الذاتية" في 7 آب 2020، ما سمّته "قانون حماية وإدارة أملاك الغائب"، بحسب ما نشرته صفحتها على موقع "فيس بوك". وبحسب فقرات "القانون"، للّجنة كامل الحق في استثمار وتأجير تلك الأملاك بشرط عدم إقامة أحد من أقارب صاحب الملك من الدرجة الأولى أو الثانية في سوريا. ووضعها تحت خدمة ما أطلقت عليه "تنمية المجتمع" لحين عودة أصحابها إليها.

يذكر أن كثيرا من المدنيين غادروا مناطقهم في شرق الفرات في السنوات الماضية نتيجة عدة أسباب منها سيطرة تنظيم الدولة والحرب التي شنتها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من التحالف للقضاء على تنظيم الدولة.

كلمات مفتاحية