"قسد" ترفع حصارها عن نظام الأسد في القامشلي والحسكة

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 15:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) رفع حصارها عن المربّعات الأمنيّة التابعة لـ نظام الأسد في محافظة الحسكة، بعد اتفاقٍ جرى برعاية روسيّة.

وذكرت "قسد" في بيان - نقلته وسائل إعلامها - إنهاء حالة التوتر التي سادت بينها وبين قوات النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي، منذ ثلاثة أسابيع، فرضت خلالها "قسد" حصاراً على المربّعات الأمنيّة التابعة للنظام في المدينتين.

مِن جانبها ذكرت وسائل إعلام روسيّة بأنّ الاتفاق الذي رعته روسيا لـ فك الحصار عن نظام الأسد في الحسكة والقامشلي، في وقتٍ سابق اليوم، دخل حيّز التنفيذ.

اقرأ أيضاً.. برعاية روسيا.. اتفاق لـ فك الحصار عن نظام الأسد في الحسكة

ونص الاتفاق على أن تفك قوات الأمن الداخلي (الأسايش) - في "قسد" - الحصار عن المربعين الأمنيين التابعين لـ نظام الأسد في الحسكة والقامشلي، مقابل فك قوات النظام حصارها عن مخيمات الشهباء والشيخ مقصود التي تسيطر عليها "قسد" في مدينة حلب.

وحسب موقع "روسيا اليوم" فإنّ "قسد" بدأت بفك الحصار ورفع الحواجز المحيطة بالمربّعات الأمنيّة التابعة للنظام في الحسكة والقامشلي، وفتحت الطرق الرئيسية للسماح بالدخول والخروج مِن وإلى المنطقة.

وشهدت محافظة الحسكة خروج مظاهرات منددة بالحصار المفروض، منذ نحو 20 يوماً، قبل أن تتطور إلى تبادل لـ إطلاق النار بين قوات النظام و"قسد"، أسفر عن مقتل شخص وإصابة 4 آخرين مِن المتظاهرين وميليشيا "الدفاع الوطني" التابع لـ"النظام".

اقرأ أيضاً.. الإطباق على المربعات الأمنية بالحسكة يتوافق مع بنود وثيقة مسربة

يشار إلى أن "قسد" تسيطر على معظم محافظة الحسكة، بينما تتقاسم السيطرة مع قوات النظام على مركز مدينتي القامشلي والحسكة (يسيطر "النظام" على المربعات الأمنية في المدينتين)، إضافةً إلى سيطرة "النظام" على "الفوج 123 (فوج كوكب)" قرب الحسكة، و"الفوج 154 (فوج طرطب)" قرب مدينة القامشلي، ومطار القامشلي الذي تتمركز فيه قوات روسيّة.