icon
التغطية الحية

"قسد" ترفع حالة التأهب وتفرض طوقاً شاملاً على سجن الرقة.. ما القصة؟

2022.10.24 | 06:40 دمشق

عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) - AFP
عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شددت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) الطوق الأمني حول محيط السجن المركزي في مدينة الرقة الذي يحوي سجناء ينتمون لـ"تنظيم الدولة" (داعش)، منذ يوم أمس الأحد، كما أغلقت الطرق المؤدية إليه بالحواجز.

وقالت شبكة "الرقة تذبح بصمت" إن "قسد" استقدمت عربات مصفحة إلى سجن الرقة، وأغلقت جسر الصوامع ومحيط السجن والشوارع المؤدية إليه بخرسانات إسمنتية وسواتر ترابية، بالتزامن مع نشر حواجز ثابتة في الشوارع والحارات السكنية في المنطقة.

ما أسباب الاستنفار؟

وأوضحت شبكة "نهر ميديا"، أنّ الأنباء الأولية تشير إلى وجود استعصاء داخل السجن المركزي، ينفذه عناصر "تنظيم الدولة" المعتقلون داخل السجن، وهنالك تخوف من "قسد" من تفاقم الاستعصاء وعدم السيطرة على السجناء.

وأضافت أنّ الاستنفار على أعلى مستوى في محيط السجن، خوفاً من هجوم خلايا التنظيم على السجن لتحرير السجناء.

في حين نفى مصدر من قوى الأمن الداخلي "الأسايش" التابع لـ"قسد" وجود حالات استعصاء أو فرار للسجناء المعتقلين في السجن المركزي، بحسب موقع "نورث برس".

وأشار المصدر إلى أن عناصر "قسد" ينفذون حملة أمنية في محيط السجن المركزي بالرقة.

وتشهد الطرق الرئيسية المحيطة بالسجن، إغلاقاً كلياً من قبل عناصر "الأسايش"، بحسب المصدر.

سجون "قسد"

وتحتجز "قسد"، بدعمٍ مِن التحالف الدولي، الآلاف من عناصر "تنظيم الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة شمال شرقي سوريا، من الذين أٌسروا أو استسلموا خلال المعارك الأخيرة شرقي دير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر التنظيم في بعض المخيمات.

ووفق منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يبلغ عدد المحتجزين لدى قوات "قسد" نحو 12 ألف شخص بينهم ما بين 2000 و4000 أجنبي من نحو 50 دولة.

اشتباكات سجن الصناعة في الحسكة

وكانت خلايا "داعش" نفّذت هجوماً واسعاً، في 20 كانون الثاني الفائت، على سجن الصناعة بحي غويران، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وحينئذٍ، خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج.

وقالت "قسد" بعد سيطرتها على الوضع هناك، إنها ألقت القبض على نحو 110 من معتقلي تنظيم "الدولة" الفارين، في حين نقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري أن "قسد" قتلت 23 عنصراً من التنظيم خلال اشتباكات جرت بمحيط سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة.