icon
التغطية الحية

"قسد" تراقب سماء القامشلي ومطارها بكاميرات متطورة

2022.12.13 | 14:35 دمشق

قسد تضع كاميرات متطورة لمراقبة أجواء مدينة القامشلي
المدخل الشرقي لمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا (تويتر)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

وضعت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" كاميرات متطورة لمراقبة أجواء مدينة القامشلي ومطارها الذي تتخذه القوات الروسية كقاعدة عسكرية لها.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "قسد وضعت كاميرات مراقبة متطورة (ليلية وحرارية) فوق عدد من أبراج الاتصالات والأبنية المرتفعة في مدينة القامشلي".

وأوضح المصدر أن "الكاميرات الجديدة متصلة بغرف مراقبة وشبكة تضم مئات كاميرات المراقبة في المدينة انشأتها قسد خلال الأعوام الماضية".

ومنذ سنوات نشرت "قسد" كاميرات مراقبة في الشوارع الرئيسية في مدن وبلدات محافظة الحسكة وقسمت الأحياء إلى قطاعات متصلة بغرف ومراكز مراقبة أمنية تعمل على مدار اليوم.

مراقبة تحركات النظام وروسيا

وأفاد المصدر بأن "نظام المراقبة الجديد يهدف إلى رصد أجواء القامشلي وتوجيه رسائل تحذير لقسد في حال وجود طائرات مسيرة تركية في سماء المدينة". كما أكد أن "قسد تراقب أيضاً تحركات قوات النظام والقوات الروسية داخل مطار القامشلي عبر كاميرات وضعتها في محيط المطار ومدخله الشمالي".

من جهته قال مصدر مقرب من "الإدارة الذاتية" لموقع تلفزيون سوريا إنه "منذ ازدياد استهداف المسيرات التركية لمسؤولين من قسد والإدارة الذاتية، بدأ الاعتماد على آلية إرسال رسائل تحذير للمسؤولين في حال وجود مسيرات في سماء المنطقة".

وترسل الأجهزة الأمنية التابعة لقسد رسائل عبر تطبيقي واتساب وتيلغرام لمسؤوليها المدنيين والعسكريين تحذرهم من وجود مسيرات في سماء المنطقة فور رصدها.

وأشار المصدر إلى أن "قسد تخطط لوضع كاميرات مشابهة في كل مدن وبلدات الشريط الحدودي شمال شرقي البلاد".

اغتيال قياديين من "قسد"

ومطلع الشهر الجاري قُتل قيادي عسكري وعنصر من "قسد" في استهداف مسيرة تركية لسيارة عسكرية قرب قرية سنجق سعدون شمالي مدينة الحسكة.

وفي الأشهر الماضية نفذت القوات التركية عمليات استهداف واغتيال لقياديين في "قوات سوريا الديمقراطية" و"حزب العمال الكردستاني"، كما تصاعدت العمليات إلى قصف جوي عقب تفجير إسطنبول.