icon
التغطية الحية

"قسد" تدهم محال صرافة في مدينة الرقة بتهمة التعامل مع تركيا

2022.08.30 | 16:55 دمشق

محل صرافة في الرقة (إنترنت)
محل صرافة في الرقة (إنترنت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

دهمت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) محال صرافة وحوالات مالية في مدينة الرقة التي تسيطر عليها شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة من المدينة لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، إن "قسد" دهمت 3 محال للصرافة والحوالات في شارع المنصور بمدينة الرقة على خلفية اتهامات بالتعامل مع أشخاص يعملون لصالح الاستخبارات التركية.

وأضافت المصادر أن المداهمة طالت كلاً من محل السفراني للحوالات والفؤاد للصرافة والعفيدلي وتم اقتياد أصحابهم إلى التحقيق بالإضافة لمصادرة المبالغ المالية والملفات وتسجيلات المراقبة الموجودة في المحال.

وأشارت المصادر إلى أن عملية المداهمة تم تنفيذها من قبل جهاز الأمن العام التابع للإدارة الذاتية، بناءً على تهمة تسهيل معاملات مالية لأشخاص متهمين بالتعامل مع تركيا.

قسد تلاحق مكاتب الصرافة والحوالات 

وسبق أن نفذت "قسد" وأجهزتها الأمنية عمليات دهم متكررة على محال الصرافة والحوالات المالية بتهم تتعلق بالتعامل مع تركيا وتم إغلاق بعضها وعاد الجزء الآخر للعمل تحت المراقبة.

وأكد أصحاب محال للصرافة لـ موقع تلفزيون سوريا، أن عمليات التحويل التي تكون مصدرها من تركيا تخضع لرقابة أمنية مشددة من قبل جهاز الأمن العام في الرقة لا سيما إذا زاد المبلغ عن 1000 دولار أميركي.

وسبق أن منح الأمن العام التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مهلة إلى ما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، لأصحاب مكاتب الحوالات لاستخراج موافقات أمنية لمكاتبهم تحت طائلة الإغلاق للمخالفين في مناطق سيطرتها في قرى وبلدات البصيرة والكسرة والحصان وغيرها بدير الزور.

وسبقها في أيلول من العام الماضي إغلاق "قسد"، معظم محال الصرافة والحوالات المالية في مخيم الهول، بهدف قطع التمويل عن عوائل عناصر تنظيم الدولة المقيمة فيه.

ما القيود الجديدة التي فرضتها "قسد"؟

ومن شروط التعامل أخذ صورة للمستفيد من الحوالة (أنثى أو ذكر) وأخذ صورة لهويته أو جواز السفر حصراً، ومن لا يملك هذه الأوراق لا تعطى له الحوالة، إضافة لمراقبة دقيقة لعمليات التحويل من وإلى تركيا ومناطق إدلب وعفرين واعزاز وجرابلس والباب ومناطق "نبع السلام" مهما كان حجم المبالغ، إضافة للتركيز على الأموال التي تصل بشكل دوري، وفق المصادر.