icon
التغطية الحية

"قسد" تخفض مستوى تدفق الغاز المتجه نحو محطة يسيطر عليها النظام السوري

2022.04.15 | 20:52 دمشق

egerg1.jpg
حقل نفطي تسيطر عليه "قسد" في محافظة الحسكة (AFP)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

خفضت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) من مستوى الغاز المتدفق من حقل الجبسة جنوبي الحسكة نحو محطة الريان التابعة للنظام السروي بنسبة 60%، كما حظرت على شاحنات النفط التابعة "القاطرجي" الخروج من مدينة رميلان حتى إشعار  آخر.

ويزود حقل الجبسة جنوبي الحسكة محطة الريان التابعة للنظام في ريف حمص الشرقي بنحو 1.2 مليون متر مكعب من الغاز، لأعمال الطاقة الكهربائية والاستهلاك المنزلي وغيرها وقد تم تخفيضها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة الى 480 ألف متر مكعب.

ومنعت "قسد" أيضا دخول الشاحنات الموجودة على معبري الطبقة غربي الرقة والتايهة جنوب غربي منبج، يأتي ذلك ضمن سلسلة من الردود كرد على النظام السوري لحصاره حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب .

وأفاد مصدر خاص من "لجنة المحروقات" في "الإدارة الذاتية" بالحسكة لموقع تلفزيون سوريا أن "قراراً صدر بإيقاف تزويد مناطق التظام بالنفط وتخفيض مستوى الغاز المتدفق من حقل الجبسة بنسبة 60% قابلة للزيادة، كنوع من الرد على حرمان منطقتي الشيخ مقصود و الأشرفية من المحروقات والمواد الأساسية".

وتوقع مصدر عسكري من "قسد" أن "يؤثر قطع النفط والغازي على النظام وسيجبره الجانب الروسي على الضغط باتجاه فك الحصار عن الشيخ مقصود والأشرفية بحلب، في القريب العاجل وإلا ستعيش مناطق سيطرة النظام أزمات في المحروقات إضافة إلى أزماتها التي تعيشها أساساً ".

وقد أوقفت "قسد" منذ أمس الخميس 350 شاحنة نفط مملوكة لـ "القاطرجي" في مدينة رميلان وعلى أبوابها، حيث تم حظرها جميعا من مغادرة المنطقة لأي سبب، كما منعت 200 شاحنة على معبري التايهة والطبقة من دخول مناطق "قسد" حتى إشعار آخر .