"قسد" تبدأ المرحلة الأخيرة مِن "عاصفة الجزيرة" في دير الزور 

تاريخ النشر: 11.09.2018 | 13:09 دمشق

آخر تحديث: 16.09.2018 | 14:55 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الثلاثاء، بدء المرحلة الأخيرة مِن عمليتها العسكرية "عاصفة الجزيرة" لـ السيطرة على آخر ما تبقّى مِن مناطق لـ تنظيم "الدولة" في دير الزور.

وقالت "قسد" في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إن المرحلة الأخيرة مِن العملية سيشارك فيها "مجلس دير الزور العسكري، وقوات حرس الحدود، ووحدات حماية الشعب والمرأة"، إضافةً لـ دعم جوي ومدفعي مِن قوات التحالف الدولي، وبالتنسيق مع الجيش العراقي.

وأضافت "قسد"، أن المرحلة الأخيرة مِن عملية "عاصفة الجزيرة" تشمل منطقة هجين والقرى المحيطة بها والقريبة مِن الحدود مع العراق، وتبلغ مساحتها نحو (350 كم مربع)، لافتةً أنها فتحت "ممراً إنسانياً" قرب بلدة البحرة لـ إجلاء المدنيين.

مِن جانبه، قال أحد المتحدثين باسم قوات التحالف الدولي عبر تغريدة على حسابه في "تويتر"، إن "قسد" بدأت العمليات البرية للمرحلة الثالثة مِن "عاصفة الجزيرة" ضد تنظيم "الدولة"، وأن "التحالف" سيدعمها بضربات جوية ومدفعية.

وقال ناشطون، إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم، بين "قسد" وتنظيم "الدولة" على أطراف بلدتي "الباغوز، والسوسة"، في ظل غارات جوية نفّذتها طائرات حربية تابعة لـ التحالف الدولي على مواقع "التنظيم" في المنطقة.

وقتل عناصر مِن تنظيم "الدولة" بينهم مسؤول، يوم الرابع مِن شهر أيلول الجاري، بغارات شنتها طائرات يرجّح أنها تابعة لـ التحالف الدولي، قرب بلدة هجين شرق دير الزور، فيما اعتقل "التنظيم" عدداً مِن المدنيين بتهمة التعامل مع "التحالف".

وشهدت قرى شمال وشمال شرق دير الزور، معارك "كر وفر" بين تنظيم "الدولة" و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، تبادل خلالها الطرفان السيطرة على مواقع عدّة في المنطقة، وسط تحضيرات عسكرية لـ"قسد" - بدعم مِن التحالف الدولي - لـ بدء معركة في بلدات "هجين، والشعفة، والسوسة"، بهدف القضاء  على آخر ما تبقّى مِن مناطق لـ "التنظيم" في دير الزور.

ويتمركز تنظيم "الدولة" في مساحات ضيقة ومحاصرة  في منطقة حوض الفرات، بدءاً مِن أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، وذلك عقب خسارته لـ أبرز معاقله هناك لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولـ صالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا