icon
التغطية الحية

قرار بإخلاء المدينة الجامعية في دمشق.. ما السبب؟

2021.08.05 | 19:23 دمشق

alba.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلبت إدارة المدينة الجامعية بدمشق من الطلاب والطالبات في المرحلة الجامعية الأولى إخلاء الغرف وتسليم العهدة ومغادرة السكن خلال مدة يومين من تاريخ انتهاء امتحاناتهم تبعاً لكل كلية.

ونقلت صحيفة (الوطن) الموالية عن مدير المدينة الجامعية في دمشق مضر العجي أن "هذا الإجراء يطبق للمرة الأولى، على أن يُخلى السكن لفترة معينة يعود بعدها الطلاب حين بدء الفصل الدراسي الأول بموجب التقويم الجامعي".

وقال العجي إن "هذا الإجراء تم إقراره ضمن نظام السكن الجامعي ولم يطبق الفترة السابقة بسبب واقع كورونا وظروف الأزمة"، مضيفاً أن "الإخلاء هو لفترة محددة يتم خلالها إجراء أعمال تأهيل وصيانة لعدد من الغرف وتجهيزها للفصل الدراسي القادم".

وأشار إلى "استثناء طلبة الدراسات العليا والطلبة العرب والأجانب من القرار، مع دراسة واقع طلبة المناطق الشرقية واتخاذ إجراءات مرنة تراعي وضعهم".

وكانت جامعة دمشق أعلنت في 4 تموز الفائت عن بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 والتي تستمر قرابة شهر.

وأوضح رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين، أن نحو 175 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات هذا الفصل في جميع كليات الجامعة، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء النظام "سانا".

وتضم جامعة دمشق 18 كلية في الإدارة المركزية ويتبع لها 3 فروع في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة.

يشار إلى أن الطلبة الساكنين بالمدينة الجامعة في منطقة المزة بمدينة دمشق يعانون من سوء الواقع الخدمي، وخاصة في الحمامات، والمياه والكهرباء، وانتشار الأوساخ داخل المدينة الجامعية، بينما لم تتخذ حكومة النظام أي إجراءات فعلية لتحسين الواقع الخدمي فيها سوى التبرير وإطلاق الوعود.