icon
التغطية الحية

قرار إغلاق المحال التجارية والأسواق يحوّل اللاذقية إلى مدينة "أشباح" جائعة

2021.08.22 | 18:55 دمشق

f8256e40-2888-4eb8-bbde-3d28e28d4163.jpg
جانب من حي الزراعة باللاذقية - (تلفزيون سوريا)
اللاذقية ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

لا يكاد يمرّ صباح على السوريين من دون إصدار حكومة الأسد قرارات جائرة وتعميمات مجحفة بحقهم في كل مناطق سيطرة النظام. ولعل القرار الأخير المتعلّق بإغلاق المحال التجارية والفعاليات الاقتصادية عند الساعة الـ 9 مساء وتجاهل سلبياته وانعكاساته المريرة على المواطنين، يعدّ كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

فأصحاب المحال التجاربة والعمال اعتبروا القرار "فاجعة اقتصادية" جديدة من شأنها أن تزيد الوضع سوءاً في البلاد بما يحمله من مضاعفة نسبة البطالة وتهديده بمجاعة إنسانية مقبلة.

واقع اللاذقية بعد قرار الإغلاق

في مدينة اللاذقية -السياحية- الخاضعة لسيطرة محكمة من قبل النظام، تغلق المحال كما هي الحال في المناطق الأخرى، عند الساعة الـ 9 مساء بعد اكتظاظ الأسواق بالدوريات الأمنية ورجال الشرطة، لتغدو المدينة ليلاً أشبه ما تكون بمدينة أشباح، وخصوصاً مع انقطاع التيار الكهربائي.

زيادة البطالة وتخوّف من تشكيل عصابات!

صاحب محل للألبسة في منطقة دوار الزراعة الحيوي باللاذقية، قال لـ موقع تلفزيون سوريا: "القرار الأخير جائر جدًا، لكننا مجبرون على الإغلاق تحت تهديد رجال الأمن والشرطة" وأشار صاحب المحل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أنه "في فصل الصيف يبدأ الناس بالتسوق في الساعة الثامنة مساء، وساعة واحدة لا تكفي لذلك.. نحن نتعرض لخسارات كبيرة". 

وأضاف: "اضطررت لصرف العامل المسائي لتخفيف النفقات"، لافتًا إلى أن القرار تسبب بازدياد نسبة البطالة و"جرّ الشباب اليوم إلى السفر أو التسول. ومع مرور الأيام وازدياد الفقر سوف يشكلون عصابات سرقة ونهب من أجل لقمة العيش" بحسب قوله.

انعكاس القرار على بقية الفعاليات

أمَّا "أبو محمد" سائق "التاكسي"، فقال لـ موقع تلفزيون سوريا: "إن القرارات الأخيرة قاسية جدًا. مؤخرًا خفضت مخصصات البنزين للمحافظة وتزامن ذلك مع قرار الإغلاق.. كنا في السابق نعمل أحياناً حتى الساعة الـ 12 ليلًا أما الآن فلن تجد شخصاً بعد التاسعة ليلاً في الشارع!".

وفي سوق تصليح القطع الكهربائية بمنطقة "الصليبة"، يتساءل مازن: "ألا يكفينا انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة وغلاء البنزين لتشغيل المولدات حتى تصدر الحكومة هذا القرار الصادم والمفجع؟".

واستطرد في حديثه لـ موقع تلفزيون سوريا: "أنا أسمّي القرار بالنسبة لمهنتنا (فجيعة)، حيث كنا نعمل طوال الليل بسبب الكهرباء. القرار تسبب بخسارة ملايين الليرات كأجور العمال وإيجار المحال وغيرها من نفقات لا تستطيع ساعات العمل القليلة تغطيتها مهما كثّفنا نشاطنا".

 

محال نفق دوار الزراعة مغلقة بالكامل (تلفزيون سوريا)

 

وكانت محافظة اللاذقية قد أصدرت قرارًا بفرض إغلاق المحال التجارية في الساعة الثامنة والنصف مساءً قبل أن تعدّل عليه لاحقاً وتمدد توقيت الإغلاق إلى الساعة التاسعة مساءً. وقوبل القرار بسخط عام من قبل المواطنين واعترض الكثير من أصحاب المحال على القرار  ولكن الحكومة فرضته تحت التهديد بالسجن والغرامات بالإضافة إلى أساليب "تشبيحية" مختلفة.