icon
التغطية الحية

قرار أممي يؤكد سيادة سوريا على الجولان المحتل

2019.12.14 | 09:46 دمشق

580_2_0.jpeg
عناصر من جيش الاحتلال في الجولان السوري (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، 8 قرارات لصالح الجولان السوري المحتل والفلسطينيين، وتدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وصادقت الجمعية العامة الجمعة، القرارات التي اعتمدتها في منتصف تشرين الأول الماضي لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار التابعة للجمعية العامة والمعروفة باسم "اللجنة الرابعة".

وحصل القرار الخاص بمرتفعات الجولان السورية المحتلة على موافقة 157 دولة ومعارضة الولايات المتحدة وإسرائيل فيما امتنعت 20 دولة عن التصويت. وأكد هذا القرار سيادة سوريا على كامل أراضيها بما في ذلك الجولان، ودعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لها.

فيما دعمت القرارات السبعة الباقية الفلسطينيين وطالبت باستمرار المجتمع الدولي في تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين، وحفاظ حقوق اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من أراضيهم نتيجة حرب حزيران 1967، كما دعمت تمديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ومطلع الشهر الجاري تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يطالب إسرائيل بمغادرة مرتفعات الجولان السوري المحتل، وجاء في نص القرار أن استمرار احتلال إسرائيل للجولان السوري "يشكل عائقا أمام السلام العادل والشامل في المنطقة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد اعترف في وقت سابق منذ العام الجاري، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل عام1967، وسط إجماع دولي على رفض هذا الاعتراف، والإقرار بأن الجولان أرض سوريّة وفق جميع القرارت الدولية.