قرار أممي لـ فرض عقوبات على الجهات المرتبطة بـ"داعش" و"القاعدة"

تاريخ النشر: 30.12.2020 | 09:03 دمشق

إسطنبول - متابعات

تبنّى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، أمس الثلاثاء، قراراً يدعو الدول إلى مواصلة إدراج شخصيات وكيانات مرتبطة بـ تنظيم الدولة (داعش) وتنظيم القاعدة على القائمة الأممية للعقوبات.

وأعرب مجلس الأمن في القرار - حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" - عن قلقه البالغ مِن استمرار وجود تنظيم "الدولة والقاعدة" ومضمون إيديولوجياتهما وإجراءاتهما، وكذلك مِن تزايد عدد خلاياهما في العالم كلّه.

وجاء في وثيقة القرار "يواصل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعوة جميع الدول الأعضاء إلى تكثيف تقديم الطلبات إلى لجنة العقوبات لـ إدراج شخصيات ومجموعات ومنشآت ومؤسسات تتناسب مع المعايير المحددة في قائمة العقوبات والمنصوص عليها في (القرار 2368)".

وأوضحت وثيقة القرار (رقم 2560) أنّ الغرض مِن هذا القرار يتمثّل في ضمان بقاء قائمة العقوبات التي تستهدف تنظيمي "الدولة والقاعدة" موثوقة ومحدّثة.

اقرأ أيضاً.. جنرال أميركي: تنظيم الدولة سيظل تهديداً لنا على المدى البعيد

وسبق أن حذّر مجلس الأمن الدولي، في آب 2018، مِن أنّ تنظيم الدولة ما زال يُشكّل خطراً على السلم والأمن الدوليين، بسبب تحوّله إلى شبكة تعمل في الخفاء، إضافة لتهديدات المقاتلين الأجانب العائدين إلى بلادهم والمتنقلين بين الدول.

يشار إلى أنّ اعتماد قرارات مجلس الأمن الدولي حالياً يتم مِن خلال تصويت إجرائي مكتوب بموجب تدابير مؤقتة واستثنائية يتم تنفيذها استجابة لـ جائحة كورونا (كوفيد-19)، كما ورد في رسالة مِن الصين، رئيسة المجلس لـ شهر آذار الماضي.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج