icon
التغطية الحية

قرابة 9400 شاحنة مساعدات دخلت من معبر باب الهوى خلال نصف عام

2020.07.08 | 22:13 دمشق

20200708_2_43342187_56529779.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أرسلت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، 49 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى محافظة إدلب عبر معبر باب الهوى شمالي المحافظة، ليبلغ عدد الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية منذ بداية العام الجاري أكثر من 9400 شاحنة.

ويأتي دخول الشاحنات إلى إدلب، بعد يوم من استخدام روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار بتمديد آلية المساعدات الأممية إلى سوريا عبر الحدود من معبرين مع تركيا لمدة عام. حيث ينتهي العمل بالآلية بعد يومين في العاشر من الشهر الجاري.

وشهدت الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي، عبور 9 آلاف و449 شاحنة مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى، متجهة إلى مناطق إدلب وريفها، شمال غربي سوريا.

وقال سليم طوسون، المسؤول الإعلامي لأنشطة سوريا في هيئة الإغاثة التركية (İHH)، إن معبر "جيلوة غوزو" المقابل لمعبر باب الهوى في ولاية هاتاي، بمنزلة شريان الحياة لعشرات آلاف المظلومين والنازحين من السوريين ضحايا الحرب.

وطالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم، الأمم المتحدة بالاستمرار بإدخال المساعدات العابرة للحدود حتى في حال استخدام روسيا الفيتو ضد تمديد قرار مجلس الأمن، مؤكدة على ضرورة عدم اعتبار التدخل الإنساني وغير المنحاز الذي يقوم به مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أمراً غير قانوني أو خرقاً لسيادة الدول التي تنهب المساعدات.

 

اقرأ أيضاً: هل يمكن إدخال المساعدات الأممية عبر الحدود دون تدخل مجلس الأمن؟

 

وآليّة نقل المساعدات هذه، المطبّقة منذ العام 2014، لا تتطلّب أيّ تفويض من جانب النظام في سوريا، وتنتهي صلاحيتها في العاشر من حزيران الفائت بعد التصويت مطلع العام الجاري على تمديد الآلية لمدة 6 أشهر من معبرين فقط على الحدود التركية.

وفي كانون الثاني الماضي، قامت موسكو التي تتمتّع بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، بتخفيض عدد نقاط دخول المساعدات إلى سوريا من أربع نقاط إلى اثنتين، كما أنّها خفّضت مدّة التفويض وجعلته لستّة أشهر بدلاً من سنة كما كان معمولاً به في السابق.

ويشير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير إلى أنّه بين 1 من نيسان و31 من أيار، دخلت 3146 شاحنة مساعدات إنسانيّة عبر معبري باب الهوى وباب السلامة الحدوديين. حيث مرّت 593 شاحنة من باب السلامة، مقابل عبور 2553 شاحنة عبر باب الهوى خلال فترة الشهرين، حسب التقرير.

وأشار التقرير إلى أنّ 4774 شاحنة مساعدات دخلت عبر باب السلامة منذ عام 2014 في حين دخلت 28574 شاحنة من معبر باب الهوى.