قتلى ومصابون في "جمعة الغضب" من السيسي

تاريخ النشر: 26.09.2020 | 15:46 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال ناشطون وإعلاميون معارضون مصريون، إن ثلاثة محتجين قتلوا، أمس الجمعة، خلال تفريق الشرطة مظاهرة ليلية ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمحافظة الجيزة غرب القاهرة، في حين لم تؤكد السلطات أو تنفي ذلك.

وقال المقاول محمد علي، المقيم بإسبانيا، والداعي إلى تلك التظاهرات، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "رغم سلمية المظاهرات، الداخلية قتلت 3 في مدينة العياط".

فيما نشرت فضائية "وطن" المعارضة، التي تبث من الخارج، أسماء القتلى الثلاثة. الأسماء الثلاثة نشرها أيضا الإعلامي المعارض المقيم بالخارج نور الدين عبد الحافظ، عبر حسابه على تويتر، وهم "سامي وجدي سيد بشير، رضا محمد حامد أبو إمام، محمد ناصر حمدي إسماعيل".

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر بوزارة الصحة، إصابة حوالي 17 شخصاً بجروح برصاص مطاطي بقرى الكداية والرقة القبلية والعطف والشوبك الشرقي والبليدة بالجيزة.

ولم يصدر تأكيد أو نفي من القاهرة حول ما ذكره الناشطون، لكن وسائل إعلام مؤيدة للسلطات، منها صحيفة "الدستور" الخاصة، أقرت بفض الأمن بعض المظاهرات.

وشهدت القاهرة وعدة محافظات مصرية، عقب صلاة الجمعة، مظاهرات محدودة في قرى وشوارع جانبية بعيدا عن الميادين الكبرى بالمدن، للمشاركة في "جمعة الغضب" ضد السيسي.

وبث مغردون عبر منصات التواصل، مقاطع مصورة لمشاركة مئات المحتجين في تظاهرات بالقاهرة والجيزة، والأقصر وقنا والمنيا، ودمياط، استجابة لدعوات أطلقها معارضون، أبرزهم المقاول محمد علي.

 

 

كما خرجت تظاهرات أخرى ليلية، وتحدث ناشطون عن اعتقالات، وذلك وفق فيديوهات بثها ناشطون.

ولليوم السادس، تشهد محافظات ومدن وقرى مصرية مظاهرات تطالب برحيل السيسي، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وقانون يسمح بإزالة عقارات مقامة دون تراخيص.

وتصدر هاشتاغ "جمعة الغضب 25 سبتمبر"، و"ارحل يا سيسي"، قائمة الأعلى تداولا في مصر على مواقع التواصل، إذ تفاعل معه مصريون بعشرات آلاف التغريدات.

وتزامنا مع تصاعد وتيرة التظاهرات المطالبة برحيل السيسي، كثفت قوات الأمن وجودها في الشوارع والميادين، وسط حملة اعتقالات عشوائية وتفتيش الهواتف النقالة للمارة، وفق شهود عيان لوكالة لأناضول.

والأحد الماضي، دعا محمد علي، إلى تنظيم تظاهرات، قبل أن يعود ويطالب الشعب بالاستمرار في احتجاجات يومية، ضد النظام السياسي بمصر.

 

اقرأ أيضا: فتيان يمزقون صورة السيسي بإحدى قرى مصر في "جمعة الغضب"