قبيل هزيمة تنظيم الدولة..التحالف الدولي: لا حل عسكرياً في سوريا

تاريخ النشر: 07.02.2019 | 12:16 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

شدد التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة أنه لاحل عسكريا في سوريا، معلنا عزمه دفع الجهود للوصول إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة، وذلك مع وصول الحرب ضد تنظيم الدولة إلى نهايتها.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في ختام مؤتمر التحالف في واشنطن، إنه قد يعلن رسميًا الأسبوع القادم القضاء على تنظيم الدولة في سوريا والعراق بالكامل. 

تصريحات الدول الأعضاء جاءت في بيان مشترك أمس الأربعاء، خلال اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة، ومصر، وفرنسا، وألمانيا، والأردن، والسعودية، وبريطانيا، المنعقد في العاصمة الأميركية واشنطن.

البيان أشار إلى دعم جهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى سوريا جير بيدرسون بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، والقرارات الدبلوماسية والدولية الخاصة بسوريا.

وأضاف"نعتقد بشدة بأن الذين يريدون زعزعة استقرار المنطقة أو السعي إلى حل عسكري، فإن ذلك لن يؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في المنطقة، وسيزيد من مخاطر الصراع، وعازمون بشأن مواصلة جهودنا، وإيجاد حل سياسي ثابت وفق قرار مجلس الأمن 2254".

يذكر أن روسيا دعمت نظام الأسد عسكريا منذ تدخلها في سوريا عام 2015، وإثر ذلك استعاد النظام السيطرة على مناطق واسعة كانت تحت سيطرة المعارضة السورية، سعيا لحسم الملف السوري عسكريا.

كما قاتلت الميليشيات الأجنبية الموالية لإيران إلى جانب قوات النظام في معظم المناطق السورية، وأعلن نظام الأسد في أكثر من مناسبة عن عزمه السيطرة على كامل الأراضي السورية عبر العمل العسكري. 

وميدانيا تتجه الأنظار إلى إدلب حيث صعدت روسيا من لهجتها في الأسابيع الماضية ضد تمدد "هيئة تحرير الشام" في الشمال السوري، وذلك بعد أن سيطرت الأخيرة على مناطق واسعة غربي حلب وشمال غرب حماة، على حساب "حركة نور الدين الزنكي" و "حركة أحرار الشام" عقب المواجهات التي اندلعت بين الطرفين منتصف كانون الثاني الماضي.

وأعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في كانون الثاني الماضي بدء عملية الانسحاب من سوريا، بعد 20 يوماً من القرار المفاجئ للرئيس دونالد ترمب بسحب قوات بلاده، وسط مخاوف من ملء روسيا وإيران للفراغ. 

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"