icon
التغطية الحية

قبول جميع الناجحين بالشهادة الثانوية في الجامعات والمعاهد السورية

2021.09.06 | 07:20 دمشق

wzart-altlym-alaly.jpg
مبنى وزارة التعليم العالي - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي التابعة للنظام قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2021-2022، والبالغ عددهم نحو 136 ألف طالب وطالبة.

وبحسب ما أوردته وكالة أنباء النظام "سانا"، فقد زادت اللجنة عدد المقاعد المخصصة لخريجي الثانويات المهنية والمعاهد التقانية في الكليات لتصبح 6 في المئة، بدلاً من 3 في المئة سابقاً.

ووافقت اللجنة على آلية المفاضلة التي اعتمدت التسجيل المباشر في الفرع الأدبي (عام وموازي) ومفاضلة في الفرع العلمي واعتماد رغبة السنة التحضيرية (عام وموازي والمنح المخصصة في الجامعات الخاصة) في بطاقة المفاضلة العامة.

كما رفعت اللجنة نسبة قبول التعليم الموازي إلى 40 في المئة لزيادة فرص القبول في الجامعات، إضافة إلى تخصيص نسبة من المقاعد في الكليات النوعية (الهندسة التقنية والهندسة الجيوماتية) 30 في المئة لأبناء المحافظة التي تقع فيها الكلية و70 في المئة لأبناء باقي المحافظات.

بدوره، أشار بسام إبراهيم وزير التعليم العالي في حكومة النظام، إلى إن أكثر من 92 ألف طالب بالفرع العلمي ونحو 43 ألف طالب بالفرع الأدبي نجحوا في امتحان الشهادة الثانوية.