icon
التغطية الحية

قبل ساعات من انطلاق كأس العالم.. الفيفا يرفض التصريحات الأوروبية المنتقدة لقطر

2022.11.20 | 08:11 دمشق

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"،جياني إنفانتينو (تويتر)
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"،جياني إنفانتينو (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رفض رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، التصريحات الأوروبية المنتقدة لقطر، بشأن وضع العمال الذين شاركوا في تحضيرات مونديال 2022.

وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم مساء اليوم الأحد بلقاء المنتخب القطري ونظيره الأكوادوري على ملعب البيت المونديالي في الجولة الأولى للمجموعة الأولى التي تضم أيضا هولندا والسنغال.

قطر فتحت أبوابها للجميع

إنفانتينو قال أمس السبت، إن أوروبا تمارس النفاق في تقييم أوضاع العمال في العالم، مشددا على ضرورة أن تقدم أوروبا اعتذارها للشعوب قبل إعطاء الدروس.

وأردف أن "دولة قطر فتحت أبوابها للعمال من كل أرجاء العالم في الوقت الذي أغلقت فيه أوروبا أبوابها أمامهم.

وأكد أن قطر دولة ذات سيادة ولا تحتاج إلى نصائح أو تدخلات فيما يخص حقوق العمال، وفق تعبيره.

المطالبة بالاعتذار

وتابع "ما يحصل في الوقت الحالي ليس عادلا على الإطلاق، الانتقادات المتعلقة بكأس العالم تنم عن نفاق، بوصفنا أوروبيين ما قمنا به على مدى 3 آلاف سنة سابقة، يتعين علينا الاعتذار عنه على مدى 3 آلاف عام مقبلة قبل أن نعطي دروسا للآخرين، فهذه الدروس الأخلاقية تنم عن النفاق".

ولفت جياني إنفانتينو إلى أن قطر تؤمّن لكل من يأتي إليها أملا في الحياة بفرص عمل، وما يكسبه العمال فيها يساعدهم على إعالة عائلاتهم في بلدانهم.

وقال إن "وجود جماهير من جميع أرجاء العالم في قطر يسهم في فتح أعين الجميع على العالم العربي، حتى نتعايش مع بعضنا بعضا، علينا أن نتعارف، تعالوا إلى هنا وإذا رأيتم شيئا خطأ فتحدثوا عن كيفية تعديله في المستقبل".

وفي ما يتعلق بقرار منع المشروبات الكحولية للجماهير في ملاعب كأس العالم، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إن كل قرار تم اتخاذه في هذه النسخة من كأس العالم هو قرار مشترك بين دولة قطر والفيفا.