قالن يجدد عزم بلاده بعدم السماح بوجود كيان يهدد تركيا شرق الفرات

تاريخ النشر: 07.11.2018 | 20:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

جدد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن عزم بلاده بعدم السماح مطلقاً لظهور كيان وصفه بالإرهابي يستهدف تركيا شرق نهر الفرات شمالي سوريا.

وقال قالن في مؤتمر صحفي بعد اجتماع أعضاء الحكومة التركية في العاصمة أنقرة "إن كل دعم لوحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي هو دعم لحزب العمال الكردستاني بشكل مباشر أو غير مباشر.

ورفض قالن قبول الحجج التي ترى أن التدابير التي تتخذها تركيا ضد وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي من شأنها إضعاف عملية مكافحة تنظيم "الدولة".

وشدد قالن على أن تركيا تتطلع بالدرجة الأولى إلى أن تنهي الولايات المتحدة الأميركية التي وصفها بالدولة الحليفة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) والشريك الاستراتيجي كامل ارتباطها بوحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي، حيث اعتبرهما قالن امتداداً لحزب العمال الكردستاني في سوريا.

واعتبر قالن محاولة واشنطن شرعنة وحدات حماية الشعب وإظهار أنها منفصلة عن حزب العمال الكردستاني غير مجدية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عبر أمس عن عدم قبول بلاده للدوريات الأميركية المشتركة مع وحدات حماية الشعب شمال شرق سوريا، وأكد بأنه من المستحيل أن تقبل تركيا بهذه الدوريات.

وفي إطار التصعيد التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب عمودها الفقري قالت مصادر أمنية تركية اليوم إن الجيش التركي قتل عنصراً من "قوات سوريا الديمقراطية" في منطقة رأس العين بريف الحسكة رداً على إطلاقه النار باتجاه الجانب التركي.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا