قالن: مماطلة أمريكا بتنفيذ خارطة الطريق حول منبج مشكلة متنامية

04 تشرين الأول 2018
تلفزيون سوريا - متابعات

دعا المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن لوجوب تنفيذ خارطة الطريق حول منبج في أقرب وقت ممكن، وواصفا المماطلة الأمريكية في تنفيذه بالمشكلة المتنامية.

وقال قالن في مؤتمر صحفي اليوم بعد اجتماع الرئيس التركي مع وزرائه في العاصمة أنقرة "إن أسلوب المماطلة فيما يخص خارطة الطريق بدأ يصبح مشكلة متنامية" داعيا لتامين عودة سكان مدينة منبج إلى مدينتهم بأقرب وقت ممكن.

كما تطرق قالن لاتفاق سوتشي حول إدلب حيث أفاد بأن الوحدات التركية المعنية تجري تفاوضاً مع نظيراتها الروسية بشأن تفاصيل الاتفاق، مشيراً إلى التقدم في الجدول الزمني بخصوص الاتفاق.

كما بين بأن الأسلحة الثقيلة ستسحب لغاية 10 تشرين الأول الجاري، والعناصر المرتبطة بالإرهاب ستنسحب اعتباراً من 15 من الشهر ذاته.

وأعرب قالن عن تطلعات بلاده لبدء لجنة صياغة الدستور أعمالها بأقرب وقت في إطار مساري جنيف وأستانا، وأكد على أهمية وحدة التراب السوري ووحدته السياسية.

وبخصوص إمكانية تنفيذ عملية عسكرية شرق الفرات، نوه إلى إمكانية اتخاذ بلاده أي لحظة خطوات ضد من سماهم بالإرهابيين بما يضمن أمنها القومي، لافتاً إلى أن بلاده تنتظر من الإدارة الأمريكية إنهاء دعمها لوحدات حماية الشعب في ظل عدم وجود ذريعة لمكافحة تنظيم "الدولة" على حد قوله.

وقال قالن "نعلم أن الولايات المتحدة عبر ذرائع أخرى تريد البقاء في سوريا بسياسة جديدة وتقييم سياسي جديد، وخاصة أنها ترغب بوجود عسكري لها هناك ضد إيران، ولكن نرى بوضوح أن التوترات في المنطقة ستتصاعد في حال بقائها تحت تلك الذرائع".

من جهة أخرى وافق البرلمان التركي اليوم الأربعاء على تمديد فترة تفويض الحكومة لإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا لعام واحد.

وقال رئيس لجنة الدفاع في البرلمان عصمت يلماز، خلال كلمة له في جلسة التصويت، إن "تركيا لن تسمح بتموضع التنظيمات الإرهابية على حدودنا الجنوبية وتدريبها، واستهدافها لبلادنا عبر الاستفادة من الوضع السياسي المتزعزع في العراق وسوريا".

وشدد على أن تركيا لن تسمح بتشكيل ممر إرهابي خلف حدودها الجنوبية، من أجل أمنها ومستقبل سوريا.

بعد تصريح أردوغان.. الكرملين: روسيا لا تعمل لعقد قمة حول إدلب
قتلى وجرحى وتدمير 5 دبابات لـ"النظام" قرب سراقب
وزير الدفاع التركي يبحث مع نظيره البريطاني الوضع في إدلب
ضحايا بقصف عنقودي لـ"النظام" على مدارس وروضات إدلب (صور)
مسؤول أممي يحذر من مذابح حقيقية في إدلب
مقتل 5 أشخاص في جبل الزاوية في قصف جوي شنته 10 طائرات حربية
الفصائل تواصل هجومها وتسيطر على نقاط استراتيجية قرب سراقب
المدفعية تدمّر مدرعات النظام وعناصره يفرون من النيرب (فيديو)
قتلى وجرحى وتدمير 5 دبابات لـ"النظام" قرب سراقب
عشرات الرحلات من طهران إلى دمشق وبيروت والنجف قد تنقل كورونا
فايروس النظام الإيراني
كورونا يقتل 50 مصاباً في "قم" الإيرانية والسلطات تتستّر